الأحد 26 مايو 2024

بحث آليات جديدة للتعاون الزراعي المصري السوداني

اقتصاد16-11-2020 | 12:06

تنظم لجنة الزراعة بجمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة «EABA»، برئاسة الدكتور يسري الشرقاوي مؤتمرًا إلكترونيًا، مع الجانب السوداني عبر تقنية "زروم"، يوم الثلاثاء المقبل، بحضور ممثلين من رجال الأعمال السودانين والمصريين، وكبار الخبراء والعلماء والمتخصصين في القطاع الزراعي، والثروة الحيوانية والمياة وبحوث الصحراء، وخبراء وعلماء متخصصين في شئون دول حوض النيل، ومركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية.


وأكد الدكتور يسري الشرقاوي رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة على أهمية قراءة توجهات القيادة السياسية، بضرورة دعم العمل المشترك مع الجانب السوداني في نسخة جديدة ومتجددة تهدف إلي تسريع وتيرة التعاون الذي جرت فيه محاولات كثيرة سابقة وتحتاج إلى دعم جهود وتضافر الإرادة لتحقيق النتائج التي تحقق طموحات شعوب البلدين الشققيين.


ويُعد التعاون في المجال الزراعي والثروة الحيوانية، أحد أهم المجالات وعلى رأس الأولويات في المرحلة المقبلة، والاتفاق علي توافر مدخلات الإنتاج الزراعي بشكل جيد بين البلدين، الانتقال المباشر والفوري لحيز التنفيذ.

 

وأعرب الشرقاوي عن امله في أن يستغل رجال الأعمال والاستثمار في البلدين مرحلة النضج والتقارب وتوافر الإرادة بين البلدين في تحقيق التنمية المستدامة ومواجهة التحديات، مثل جائحة كورونا، ورفع معدلات الاكتفاء الذاتي، وتوفير فرص عمل في القطاع الزراعي لشباب البلدين.


وأشار إلى أهمية استغلال خبرات الجانب المصري وحجم سوقه ومدخلات الزراعة ووفرتها في الأراضي السودانية، ومتابعة التحديات المتعلقة بالأمن المائي، والتغييرات المناخية، وأهمية توظيف التكنولوجيا الحديثة في الزراعة والبحث العلمي، وإدخال نظم الميكنة الزراعية الحديثة.

 

وقال الدكتور عادل الغندور الخبير الزراعي الدولي، ورئيس لجنة الزراعة بجمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة:"إن لجنة الزراعة وأعضائها لديهم خبرة ورصيد طويل في مجالات الزراعة بالتعاون مع الجانب السوداني، ونملك المقومات والعلاقات التي تؤهلنا لدعم ظهير مجتمع الأعمال الزراعي في تحديث نسخة التعاون المشترك للمرحلة المقبلة".

 

وأشار الغندور المشاورات الجارية بين لجنة البنوك والبورصات والتمويل في الجمعية لبحث معهم الألية والإمكانية لإزالة معوقات التمويل والاستثمار وحركة الأموال بين الجانبين.