الخميس 20 يونيو 2024

بالفيديو.. رئيس أساقفة القسطنطينية: الدين عامل حاسم في قضية السلام

27-4-2017 | 13:55


قال البطريرك برثلماوس الأول رئيس أساقفة القسطنطينية، إن حياتنا اليومية أصبحت مليئة بأخبار مفجعة عن هجمات إرهابية نفذت باسم الدين، وفي الوقت ذاته نلاحظ الاستعداد والقدرة في عالمنا لترويج الحوار كبديل للصراع واستعداد الجميع للمشاركة في حوار السلام على الأصعدة المحلية والدولية لتحقيق التعايش المشترك والتعاون بين الشعوب

وتابع، كيف إذن بعد كل هذا العمل ما زلنا نرى زيادة في العنف، وكيف للمجتمع الدولي أن يبرر الحوادث الإرهابية التي تحدث في بلادهم، كيف لنا أن نشرح الهجمات والحوادث الإرهابية التي تحدث في الشرق الأوسط.

وأضاف، دعونا نتأمل في دور الدين في الإنسانية حتى نفهم ما يحدث الآن، مشيرا إلى أن العصر الحاضر كان يجب أن يكون أكثر علمانية فقد بات ينطوي على انفجار ديني.

وقال برثلماوس من المعروف أن الدين من محاور الحياة الإنسانية وهو عامل حاسم في السلام، كما أنه مرتبط بهوية الأشخاص وحضاراتهم، لذلك فإن المعرفة بديانة الآخر ومعتقداته لا غنى عنها ومتطلب أساسي لإقامة الحوار.

جاء ذلك خلال انطلاق أعمال مؤتمر الأزهر العالمي للسلام، والذي من المقرر أن يشارك بابا الفاتيكان فرانسيس الثاني في فعالياته ويلقي كلمة في ختام المؤتمر، عقب زيارته الرسمية للإمام الأكبر أحمد الطيب في مشيخة الأزهر.

ويناقش المؤتمر 4 محاور رئيسية، تتمثل في: معوقات السلام في العالم المعاصر.. المخاطر والتحديات، وإساءة التأويل للنصوص الدينية وأثره على السلم العالمي، والفقر والمرض بين الحرمان والاستغلال وأثرهما على السلام، وثقافة السلام في الأديان بين الواقع والمأمول.