الأربعاء 29 مايو 2024

أخصائي أمراض صدرية: إنتاج لقاح كورونا لكل البشر يستغرق عامًا ونصف (فيديو)

توك شو17-11-2020 | 13:30

قال الدكتور أنطوان أشقر، أخصائي الجهاز التنفسي والأمراض الصدرية، إلى أن أهمية اللقاحات ترجع لحماية الأشخاص مؤقتة وفاعلة بنسبة 90- 95%، لافتا إلى أن النتائج التي توصل إليها بعض الشركات بالنسبة للقاح كورونا هي نتائج أولية، حصلت من إنتاج أو من تحليل وسطي.    

وأضاف خلال لقاء ببرنامج "الآن"، المذاع على شاشة قناة "إكسترا نيوز"، أن لقاح فيروس الإنفلونزا يؤمن حماية بين 50 إلى 60% فقط، وللمرة الأولى يوجد لقاح ضد فيروس يؤمن حماية بنسب 90 -95%، وهذه نسبة كبيرة، ولكنها نتائج مازالت أولية، وعلينا الانتظار للنتائج النهائية وآراء السلطات الصحية، خاصة أن الإفراط في التفاؤل سيكون صعب.

وأشار إلى إنتاج اللقاح لعدد سكان الكرة الأرضية بالتأكيد سيستغرق وقتا، وإذا قررت المختبرات إنتاج 20 مليون عبوة لقاح فقط فلن تشمل حتى 10% من سكان الولايات المتحدة، لذا يجب الانتظار لكي يكون أكبر من 3 مليارات، وهذا سيسغرق عاما أو عاما ونصف.

وأوضح انه حسب ما أعلن فإن لقاح "فايزر" يحتاج لتخزين بدرجة تحت 80 درجات مئوية تحت الصفر، وهذا غير متوفر في جميع المستشفيات، فهناك ثلاجات بالمستشفيات تخزن تحت 20 درجة مئوية تحت الصفر فقط.

وأعلنت شركة "فايزر" الأمريكية مؤخرا، أن اللقاح الذي طورته بالتعاون مع شركة BioNTech الألمانية كان فعالا بنسبة تزيد عن 90 بالمئة في المرحلة الثالثة من التجارب التي شملت 40 ألف شخص.