الخميس 4 يوليو 2024

نتنياهو يغازل بايدن بمكالمة «دافئة»

عرب وعالم17-11-2020 | 21:15

أجرى رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو "حديثا دافئا" مع الرئيس الأمريكى المنتخب جو بايدن اليوم الثلاثاء.


وتعد محادثة نتنياهو لبايدن اعتراف متأخر وواضح بهزيمة حليفه دونالد ترامب فى انتخابات الرئاسة الأمريكية.


وكان نتنياهو قد هنأ يوم 8 نوفمبر الماضي، جو بايدن على فوزه في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، ووصفه بأنه "صديق عظيم لإسرائيل"، كما توجه بالشكر للرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب على رفع العلاقات بين اسرائيل والولايات المتحدة إلى "ذروات لا مثيل لها".


يشار إلى أن رئيس الوزراء الإٍسرائيلي يعتبر من أقرب حلفاء الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، وقال في تغريدة على تويتر "شكراً دونالد ترامب على الصداقة التي أظهرتها لإسرائيل ولي شخصيا، وعلي الاعتراف بالقدس والجولان وعلى موقفك من إيران وعلى اتفاقيات السلام التاريخية هذه وعلى قيادة التحالف الأمريكي الإسرائيلي إلى ذروات لا مثيل لها".


وشدد نتنياهو على انتظار إسرائيل بمواصلة الدعم الأمريكي في ملفات كبرى من الاعتراف بالقدس عاصمة لـ"إسرائيل" إلى دعم الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة ومباركة ضم الجولان ورعاية تطبيع العلاقات بين إسرائيل والدول العربية، وهي الملفات التي حظيت فيها إسرائيل بمساندة قوية من الرئيس الجمهوري دونالد ترامب، وبشكل غير مسبوق في تاريخ الرؤساء الأمريكيين. 


وكان نتنياهو مثل غالبية الإسرائيليين يأمل في فوز قطب العقارات في الانتخابات الرئاسية. فقد أظهر استطلاعان حديثان للرأي أن 63%  من الإسرائيليين يفضلون ترامب على بايدن.