الجمعة 31 مايو 2024

من الرواية إلى الشاشة.. «نجيب محفوظ» يدخل الماراثون الرمضاني 2021 بـ3 أعمال

فن17-11-2020 | 22:03

دائما يلجا صناع الدراما المصرية إلى تحويل الروايات الأدبية إلى أعمالًا تليفزيونية، وذلك للاستفادة من الإرث الذى تركه لنا أدبائنا العظماء، وعلي رأسهم الأديب المصري العالمي نجيب محفوظ، والذى تشارك 3 أعمال مأخوذة من رواياته في السباق الرمضاني لعام 2021.

ويأتي المسلسل الأول "الملك"، في مقدمة هذه المسلسلات، وهو المأخوذ عن رواية "كفاح طيبة" للأديب لنجيب محفوظ، ويتناول قصة كفاح "أحمس" طارد الهكسوس.

يشار إلى أن المسلسل من سيناريو وحوار محمد وخالد وشيرين دياب، بإنتاج مشترك بين شركة أروما وشركة سنيرجي، وبطولة عمرو يوسف في دور أحمس، و تشاركه البطولة الفنانة صبا مبارك، وماجد المصري، وسوسن بدر، التي تجسد  دور والدة عمرو يوسف "أحمس" في العمل.

ويمثل هذا العمل عودة للدراما التاريخية التي افتقدتها الشاشة المصرية منذ سنوات، بسبب احتياجها إلى ميزانيات ضخمة، في بناء الديكورات وتصميم الملابس الخاصة بالمرحلة الزمنية التي تدور فيها الأحداث.

ثم يأتي المسلسل الثاني "بين السما والأرض"، وهو مأخوذ عن رواية الأديب نجيب محفوظ ، والتي تم تحويلها إلى فيلم  عام 1960 بنفس الاسم، حيث شارك في بطولته عدد من نجوم الفن وقتها ومنهم: "هند رستم، عبد المنعم إبراهيم"، وقررت شركة سينرجي للإنتاج الفني بإعادة تقديم القصة في عمل درامي تليفزيوني.

ثالث هذه المسلسلات هو "القاهرة": وهو عبارة عن حلقات مأخوذ عن 5 روايات للأديب العالمي نجيب محفوظ، وهى: "القاهرة الجديدة"، و"الطريق"، و"ثرثرة فوق النيل"، و"اللص والكلاب"، و"الكرنك"، من إخراج تامر محسن وتأليف مريم نعوم.

وكانت أعمال نجيب محفوظ  دائما خير معين بالنسبة لصناع الدراما، حيث تحولت كثير من أعماله إلى مسلسلات تليفزيونية، مثل مسلسل "اللص والكلاب" 1998م، والذي تدور أحداثه حول رؤوف، الذي يقنع سعيد مهران بأفكاره المتطرفة من وجوب سرقة واستحلال أموال الأغنياء، وبسبب ذلك يدخل السجن وبعد خروجه من السجن يذهب إليه للانتقام منه ويطلق عليه الرصاص، ولكنه يخطئ الهدف ويقتل شخص أخر، ثم يذهب للانتقام من زوجته، ولكنه يخطئ الهدف أيضًا ويصبح مجرمًا في نظر الجميع، المسلسل إخراج أحمد خضر، وتأليف نجيب محفوظ.

ثم يأتي مسلسل "الباقي من الزمن ساعة" 1987م، والذي تدور أحداثه حول أسرة مترابطة، مكونة من عدد من الأفراد، لكن تتسبب في وفاة كبير العائلة وتحدث بعد ذلك عدة مشاكل، حيث يتورط أحدهم في قضية قتل، في حين يفلس آخر، ومنهم من يفكر في خيانة زوجته، وغيرها من المشاكل، لكن تحاول الجدة أن تجمعهم مرة أخرى لتنقذ ما تبقى من العائلة، فهل ستنجح في ذلك؟.

ومسلسل "بين القصرين"1987، الذي  يتعرض المسلسل لما كانت عليه الأحوال السياسية والاجتماعية قبل قيام ثورة 1919، من خلال التمركز حول حياة أفراد عائلة (السيد أحمد عبد الجواد) والذي جسد شخصيته الفنان الراحل محمود مرسي، والتفاوت الشديد بين الشدة والحزم التي يتبعهما سي السيد مع عائلته، وحياة اللهو والترف التي يحياها بمفرده ليلا، والمسلسل إخراج يوسف مرزوق وتأليف نجيب محفوظ مأخوذ عن روايته" بين القصرين".

ومسلسل "قصر الشوق"1988م، وتدور الأحداث حول التاجر أحمد عبدالجواد وزوجته أمينة وأبنائهم فهمي وكمال وخديجة وعائشة بالإضافة لياسين ابنه الأكبر من زوجة سابقة، حيث تتعرض الأحداث لما يدور في هذه العائلة، وخاصة علاقة الزوج بزوجته وأبنائه كل هذا أثناء الحرب العالمية الأولى، المسلسل إخراج يوسف مرزوق وتأليف نجيب محفوظ، كما أنه مأخوذ عن رواية قصر الشوق.

ومسلسل "حضرة المحترم" 1999م، الذي تدور أحداثه المسلسل في إطار درامي اجتماعي، عن قصة حياة عثمان بيومي (أشرف عبد الباقي)، الموظف بإحدى الهيئات الحكومية، متناولًا صعوده الوظيفي منذ البداية، والعلاقات العاطفية التي خاضها، وكيف أثرت على مسار حياته، والظروف التاريخية التي عاشتها البلاد في هذه الفترة، المسلسل من إخراج سيد طنطاوي وتأليف عاطف بشاي، كما أنه مأخوذ عن رواية حضرة المحترم.

ومسلسل الأقدار1978م، الذي تدور أحداثه حول مجموعة من القضايا الاجتماعية ومشكلات الحياة اليومية، التي كانت تواجه أفراد المجتمع الكويتي والخليجي والمجتمعات العربية بصفة عامة وذلك مع بدأ ظهور النفط في الكويت وتطورها، وانتقال المشاكل إلى الجيل الجديد بعد النفط وبدأ النهضة، تأليف عبدالحسين عبدالرضا وإخراج فيصل الضاحي، ومأخوذ عن رواية الأقدار.

ومسلسل "حديث الصباح والمساء"2001م، وتتناول أحداثه تاريخ مصر الاجتماعي والسياسي من خلال ثلاث شخصيات وتفرع أبنائها وأحفادها وتتابع صراعاتهم وأدوارهم الاجتماعية وعلاقتهم الإنسانية ومواقفهم المختلفة تجاه الحياة والوطن من خلال التأثيرات المباشرة للمصالح الأقتصادية على العلاقات بين الشخصيات وأصول هذة الشجرات الثلاث، تأليف نجيب محفوظ، وإخراج أحمد صقر، مأخوذ عن قصة حديث الصباح والمساء.

مسلسل أفراح القبة 2016م: وتدور أحداثه داخل إحدى الفرق المسرحية خلال حقبة السبعينيات، يعمل ممثلو الفرقة على المشاركة في مسرحية جديدة تحمل اسم (أفراح القبة)، يكتشف الممثلون أن أحداث المسرحية تدور حول شخصياتهم الحقيقية في كواليس المسرح، وأن مؤلف المسرحية يعرض أمامهم أسرارهم المشينة التي حدثت بالماضي،  يسعى الممثلون لإيقاف هذه المسرحية الفاضحة لهم، والمسلسل من إخراج محمد ياسين، وتأليف نشوي زايد.

    الاكثر قراءة