الأحد 7 يوليو 2024

اهتمام واسع بالصناعة في عهد السيسي.. استراتيجية الدولة للتوطين تهدف لتعظيم الاستثمارات.. والمجمعات تغزو المحافظات بمزايا كبيرة

تحقيقات18-11-2020 | 13:50

يعد القطاع الصناعي من أبرز القطاعات التي اهتم الرئيس عبد الفتاح السيسي بتنميتها منذ توليه حكم البلاد في 2014، فإلى جانب بدء إنشاء عدد كبير من المصانع في كافة المجالات، توسعت الدولة بتوجيهات الرئيس في إنشاء المجمعات الصناعية المختلفة والتي تم افتتاح بعضها بالفعل.


وتسعى الدولة المصرية برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى توطين الصناعة المصرية وزيادة نسبة مشاركة القطاع الصناعي في معدل النمو، لذلك شرعت الدولة المصرية في وضع خطة للاستثمار الصناعي وإقامة المجمعات الصناعية المتكاملة.


تهدف المجمعات الصناعية إلى تقديم حل تنموي لدعم التكامل الصناعى بين المصانع الكبيرة من ناحية والمصانع الصغيرة من ناحية أخرى والمساهمة في تشجيع الاستثمارات المحلية والأجنبية نحو الصناعات التكميلية، والصناعات ذات القيمة المضافة والصناعات القائمة على استخدام التكنولوجيا والمعرفة 


كما تهدف أيضا إلى توفير المناخ المناسب لتمكين القطاع الخاص وصغار المستثمرين من إظهار قدراتهم الإبداعية للإبتكار والإرتقاء بالصناعة المصرية وتعميق المنتج المحلى ويأتى المشروع فى اطار استراتيجية وزارة الصناعة والتجارة لتعزيز التنمية الصناعية من خلال انشاء مجمعات صناعية على مستوى الجمهورية بوحدات صناعية جاهزة للتشغيل بمساحات مختلفة تناسب مختلف نشاطات الصناعات الصغيرة وأيضاً تسهيل سرعة البدء في النشاط من خلال تسليم المصانع جاهزة بالمرافق والتراخيص.


وتستعرض بوابة "الهلال اليوم" أهم المجمعات الصناعية التي تم إنشاؤها حتى الآن:



مجمع الصناعات الصغيرة بمدينة السادات - محافظة المنوفية


يقام على مساحة 300 الف متر مربع يضم 296 مصنعا بمساحات مختلفة، تلتزم فيه الهيئة بتوفير كافة السبل لتسهيل سرعة بدء النشاط من خلال تيسير إجراءات التراخيص وتوفير وحدات جاهزة بالانشاءات والمرافق مع توفير امكانية للتمويل المصرفى من خلال الاتفاقيات مع بعض البنوك وتحقيق اقصى استفادة من مبادرة البنك المركزى والخاصة بدعم ومساندة الصناعات الصغيرة والمتوسطة


وتتمثل مميزات المجمع الصناعى في  مصنع جاهز بالمرافق والتراخيص ويحقق أقصى جدوى لخدمات البنية التحتية، امكانية الحصول على جميع الخدمات بشكل مرن وسريع وملائم لجميع الاحتياجات الصناعية، التفاعل والتكامل بين مختلف انواع الصناعات بحكم تجاورها وتمركزها في منطقة واحدة، ضمان الالتزام بسرعة تسليم المنشآت خلال سنة واحدة من تاريخ التخصيص.


اعتمد هيئة التنمية الصناعية، حوافز تشجيعية للمستثمرين في حال بدء النشاط في خلال سنة من تاريخ استلام المنشآت، تقديم حلول مرنة وفورية حسب نماذج منشآت معدة مسبقاً تناسب مختلف المساحات المحتملة للمشروعات.


وعن الخدمات بالمجمع الصناعى التمتع بالأنشطة الخدمية الخاصة بالمنطقة الصناعية مثل المسجد والورش والمطاعم والعيادة الطبية، وشبكة حريق لتأمين المبانى مع تواجد خرطوم حريق خارجى لكل وحدة بالإضافة إلى مناطق خضراء وأماكن انتظار عامة سواء لسيارات الركوب أو الشاحنات مراقبة أمنية خارجية للمجمع من خلال توفير كاميرات مراقبة.


مجمع الصناعات الصغيرة بمدينة بدر - محافظة القاهرة


يقام المجمع علي مساحة 70,640 ألف متر مربع وتلتزم الهيئة بتوفير كافة السبل لتسهيل سرعة بدء النشاط من خلال تيسير إجراءات التراخيص ، وتوفير وحدات المصانع الجاهزة بالإنشاءات والمرافق ، وتوفير إمكانية التمويل المصرفي من خلال إتفاقيات مع بعض البنوك وتحقيق أقصي إستفادة من مبادرة البنك المركزي الخاص بدعم ومساندة الصناعات الصغيرة والمتوسطة.


ويمتاز  المجمع الصناعى، مصنع جاهز بالمرافق والتراخيص ويحقق أقصى جدوى لخدمات البنية التحتية، امكانية الحصول على جميع الخدمات بشكل مرن وسريع وملائم لجميع الاحتياجات الصناعية، التفاعل والتكامل بين مختلف انواع الصناعات بحكم تجاورها وتمركزها في منطقة واحدة، بالإضافة إلى ضمان الالتزام بسرعة تسليم المنشآت خلال سنة واحدة من تاريخ التخصيص، اعتماد حوافز تشجيعية للمستثمرين في حال بدء النشاط في خلال سنة من تاريخ استلام المنشآت ، تقديم حلول مرنة وفورية حسب نماذج منشآت معدة مسبقاً تناسب مختلف المساحات المحتملة للمشروعات.


وعن الخدمات بالمجمع الصناعى، التمتع بالأنشطة الخدمية الخاصة بالمنطقة الصناعية مثل المسجد والورش والمطاعم والعيادة الطبية، شبكة حريق لتأمين المبانى مع تواجد خرطوم حريق خارجى لكل وحدة، مناطق خضراء وأماكن انتظار عامة سواء لسيارات الركوب أو الشاحنات، مراقبة أمنية خارجية للمجمع من خلال توفير كاميرات مراقبة.


مجمع الصناعات الصغيرة بجنوب الرسوة - محافظة بورسعيد


يأتى المشروع في إطار استراتيجية متكاملة وضعتها وزارة التجارة والصناعة لتعزيز التنمية الصناعية بمصر وخلق بيئة جاذبة للاستثمار الصناعى من خلال انشاء مجمعات صناعية على مستوى الجمهورية مجهزة بوحدات مصانع جاهزة بمساحات مختلفة تناسب مختلف نشاطات الصناعات الصغيرة وايضا تسهيل سرعة البدء في النشاط من خلال تسليم المصانع جاهزة بالمرافق والتراخيص سوف يقام المجمع على مساحة 181,5 الف متر مربع.


وتلتزم هيئة التنمية الصناعية بتوفير كافة السبل لتسهيل سرعة بدء النشاط من خلال تيسير إجراءات التراخيص وتوفير وحدات المصانع جاهزة بالإنشاءات والمرافق وتوفير امكانية التمويل المصرفى من خلال اتفاقيات مع بعض البنوك وتحقيق اقصى استفادة من مبادرةالبنك المركزى الخاص بدعم ومساندة الصناعات الصغيرة والمتوسطة.



مجمع مرغم للصناعات البلاستيكية - محافظة الإسكندرية:


تعتبر المدينة الصناعية بمرغم نواه للصناعات البلاستيكية، وتلبية لرغبة أهالى المحافظة وتشجيعاً لهم على إقامة مشروعات جديدة في مجال الصناعات البلاستيكية.


وقامت وزارة التجارة والصناعة بإعادة تأهيل مجمع مرغم وطرحه بنظام حق الانتفاع شاملاً التراخيص الصناعية، ونظراً لطبيعة الوحدات بالمجمع وقرب المنطقة من مصادر إنتاج منتجات البتروكيماويات بالمحافظة والتى تعتبر المادة الخام الرئيسية لصناعة البلاستيك فقد رأت وزارة التجارة والصناعة توجيه مجمع الصناعات بمرغم ليكون منطقة متخصصة للصناعات البلاستيكية متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة.


مجمع مرغم 2 - محافظة الإسكندرية


يأتى المشروع في إطار استراتيجية متكاملة وضعتها وزارة التجارة والصناعة لتعزيز التنمية الصناعية بمصر وخلق بيئة جاذبة للاستثمار الصناعى من خلال انشاء مجمعات صناعية على مستوى الجمهورية مجهزة بوحدات مصانع جاهزة بمساحات مختلفة تناسب مختلف نشاطات الصناعات الصغيرة وايضًا تسهيل سرعة البدء في النشاط من خلال تسليم المصانع جاهزة بالمرافق وبالتراخيص.


يمتاز المجمع الصناعى بوحدات صناعية مجهزة بكامل المرافق.، قرب الموقع من مصدر المادة الخام الرئيسية لصناعة البلاستيك، خدمات الدعم الفني من مركز تكنولوجيا البلاستيك، خدمات الدعم التدريبي من مركز التدريب الصناعي بالمجان.


قرب الموقع من المناطق السكنية وتوافر العمالة، كل وحدة مجهزة بحنفية حريق وصندوق اطفاء.


وعن الخدمات بالمجمع الصناعى مسجد وبنك ومبنى إداري ومنافذ بيع.


وعن مواصفات الوحدات المباني عبارة عن منشآت معدنية وخرسانية، واجهات معمارية حديثة متميزة. يوجد منطقة للشحن والتحميل لكل وحدة بالمنشآت المعدنية، كل وحدة مجهزة بنظام اطفاء حريق، يوجد مدخل تغذية للمياه ومخرج للصرف ومدخل للكهرباء (جهد منخفض).


مجمع مدينة الغردقة - محافظة البحر الأحمر


يأتى المشروع في إطار استراتيجية متكاملة وضعتها وزارة التجارة والصناعة لتعزيز التنمية الصناعية بمصر وخلق بيئة جاذبة للاستثمار الصناعى من خلال انشاء مجمعات صناعية على مستوى الجمهورية مجهزة بوحدات مصانع جاهزة بمساحات مختلفة تناسب مختلف نشاطات الصناعات الصغيرة وايضًا تسهيل سرعة البدء في النشاط من خلال تسليم المصانع جاهزة بالمرافق وبالتراخيص.


يقع المجمع الصناعي بمنطقة الغردقة بمساحة 40 فدانا تقريبا، باجمالي عدد وحدات 218 وحدة، يضم المجمع القطاعات الصناعية بالصناعات الغذائية والهندسية والكيماوية و مواد بناء ديكورية و مفروشات وملابس جاهزة.


وعن خدمات المجمع فيضم مسجدا وبنكا ومطعما وكافيتريا بالاضافة إلى مبنى إداري ومبني معارض ومنفذ بيع سوبر ماركت.


واهم ما يميز المجمع، وجود وحدات صناعية مجهزة بكامل المرافق والقرب من خطوط السكك الحديد "سفاجا/ قنا" القرب من المواني التجارية "ميناء الغردقة – ميناء سفاجا- ميناء القصير" بالاصافة إلى القرب من المطارات "مطار الغردقة – مطار مرسى علم " وجميع الوحدات كجهزة بحنفية حريق وصندوق اطفاء.


تبلغ المساحة الكلية للوحدة 336 مترا، وعن أسعار الوحدات حالات التمليك سعر المتر المربع 9052 جنيهًا واسعار الوحدات حالات الإيجار 9240 جنيهًا.


مجمع المحلة الكبرى - محافظة الغربية


إنشاء المجمع الصناعى  في المحلة الكبرى بمحافظة الغربية على مساحة 9 أفدنة، وتضم قرابة 663 وحدة صناعية جميعها مخصص لصناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة، وذلك حتى تعود المحلة الكبرى لسابق عهدها ككونها أحد قلاع صناعة الغزل فى مصر وإفريقيا.


مجمع بياض العرب - محافظة بنى سويف


يعد مجمع الصناعات الصغيرة والمتوسطة، المقام في منطقة بياض العرب الصناعية ببني سويف، أحد أهم صروح دعم المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر التي شهدتها المحافظة في السنوات الأخيرة، والذي جرى تنفيذه بتكلفة 856 مليونا و62 ألف جنيه، ليستهدف توفير منشآت صناعية مرخصة للصناعات الصغيرة والمتوسطة لتعزيز مساهمة القطاع الخاص في النهوض بالصناعة الوطنية ودفع عجلة التنمية والإنتاج، وتعزيز قدرته على توفير فرص العمل اللائقة والمنتجة للشباب.


يقام على مساحة 70 فدانًا، ويتكون من 20 هنجرًا، بإجمالي 266 وحدة صناعية، على مساحات مختلفة، مخصصة للاستخدام بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتي تشمل أنشطة غذائية، وأنشطة كيماوية، وأنشطة هندسية، ويضم إلى جانب الكيانات الصناعية مباني خدمات، منها مبنى إداري، وبنك، ومنافذ بيع ومبنى للمعارض، وذلك بهدف التسويق لمنتجات المجمع الصناعي، وهو ما يساهم في توفير الآلاف من فرص العمل، إضافة إلى إتاحة وتوفير منتجات جديدة للسوق المحلي ، ما يؤدي إلى دعم الإنتاج المحلي وتقليل الاعتماد على المنتجات المستوردة.


مجمع المطاهرة - محافظة المنيا


المجمع يتم تنفيذه على مساحة ٨٠ ألف متر مسطح، ويضم  ٦٨ وحدة صناعية، باستثمارات 273 مليون جنيه، حيث سيساهم المجمع فى خلق بيئة جيدة للاستثمار بقطاع الصناعة مما يساهم فى توفير فرص عمل جديدة تساعد على تقليل نسبة البطالة ، كما سيتم افتتاح مصنع الرخام والجرانيت.


ويمتاز المجمع الصناعى بوحدات صناعية مجهزة بكامل المرافق وبمساحات مختلفة، قرب الموقع من الكتلة السكنية حيث أنها تبعد تقريباً 1.6 كم من المنطقة السكنية، توافر العمالة نظراً للقرب من الكتلة السكنية، تتوفر في المحافظة العديد من الموارد الطبيعية مثل (الحجر الجيري - الرمال الصفراء - الزلط والتربة الزلطية - الطفلة - الرخام ..وغيرها)، كل وحدة مجهزة بحنفية حريق وصندوق إطفاء.


مجمع غرب جرجا - محافظة سوهاج


يقع المجمع الصناعي بمنطقة غرب جرجا، على مساحة 64.84 فدان تقريبا، بإجمالي عدد وحدات 178 وحدة، ويضم المجمع صناعات متنوعة.


وعن خدمات المجمع، فيضم مسجدا وبنك ومطعما وكافيتريا، بالإضافة إلى مبنى إداري، ومبنى للمعارض ومنفذ بيع سوبر ماركت.


وأهم ما يميز المجمع، هو وجود وحدات صناعية مجهزة بكامل المرافق، والقرب من الكتلة السكنية، حيث إنها تبعد تقريبا 4 كيلومترات، من المنطقة السكنية، وتوافر العمالة نظرا للقرب من الكتلة السكنية، والقرب من مطار سوهاج الدولي، والوحدات مجهزة بحنفية حريق وصندوق إطفاء.


تبلغ المساحة الكلية للوحدة نموذج أ، 384 مترا، ونموذج ب 432 مترا، وعن أسعار الوحدات حالات التمليك، سعر المتر المربع 6542 جنيها، وأسعار الوحدات حالات الإيجار نموذج أ 612 مترا، سعر 17.938 جنيه، ونموذج ب 648 مترا، السعر 18.993 جنيه.


مجمع البغدادي - محافظة الأقصر


المجمع يقع على مساحة تعادل 206 آلاف متر مربع، وسيضم حوالي 206 وحدات بمساحات، و من المقرر أن يشمل عددا من الأنشطة الصناعية مثل الأدوات المكتبية، والكهربائية، والهندسية، وصناعة المنسوجات، والورق وبعض الصناعات التعدينية والصناعات الغذائية وصناعة الكمامات والأكواب الورقية وغيرها من الصناعات.


ويمتاز المجمع الصناعى بوحدات صناعية مجهزة بكامل المرافق وبمساحات مختلفة، القرب من خطوط السكك الحديدية ( الأقصر/ سفاجا / قنا )، القرب من الموانئ التجارية (ميناء الغردقة ، ميناء سفاجا ، ميناء القصير)، بالإضافة إلى القرب من مطار الأقصر الدولي، كل وحدة مجهزة بحنفية حريق وصندوق إطفاء، الخدمات بالمجمع الصناعي.