السبت 4 مايو 2024

أسطورة الكرة السعودية «يوسف الثنيان» يحتفل بذكرى ميلاده

رياضة18-11-2020 | 13:17

تحل اليوم ذكرى ميلاد يوسف الثنيان، أسطورة كرة القدم السعودية، الذي صال وجال في الملاعب الآسيوية، وحقق إنجازات عدة.
وولد يوسف ناصر الثنيان في الثامن عشر من نوفمبر في العام 1963، وحقق 28 بطولة مع نادي الهلال، والمنتخب السعودي، منها 25 مع الزعيم، و3 بطولات مع المنتخب السعودي.

وحقق الثنيان جميع ألقاب البطولات المحلية مع نادي الهلال؛ كأس الملك عبد العزيز - المؤسس، كأس الملك، كأس دوري خادم الحرمين الشريفين، كأس ولي العهد، الدوري الممتاز، وكأس الاتحاد، وحقق من البطولات العربية؛ البطولة العربية لأبطال الدوري، كأس النخبة العربية، وكأس مجلس التعاون للأندية، ومن البطولات الآسيوية حقق كأس الأندية أبطال الدوري، كأس الكئوس الآسيوية، وكأس السوبر الآسيوي، وفاز مع المنتخب ببطولة كأس أمم آسيا مرتين؛ أعوام 1988 و1996، والبطولة العربية في العام 1998.


وخاض مع المنتخب السعودي 80 مباراة دولية، منها 60 مباراة لعبها أساسياً، سجل خلالها 20 هدفاً، وتأهل مع منتخب بلاده إلى كأس العالم 1998، وهي البطولة التي أقيمت في فرنسا.


وكانت أول بطولة حققها الثنيان مع الهلال هي بطولة المملكة لدرجة الشباب في أول موسم يلتحق فيه بالهلال، وكان ذلك في عام 1983، وفاز الهلال في النهائي على اتحاد جدة بفضل الهدف الذي سجله الثنيان.


ويعد الثنيان ثاني أكثر لاعب سعودي تحقيقاً لبطولة الدوري السعودي حيث حقق هذا اللاعب الأسطوري اللقب (7 مرات) ويعتبر الثنيان أفضل وأكثر كابتن يصعد لمنصات التتويج لاستلام الكأس؛ فقد صعد (11) مرة لاستلام الكأس للهلال. 


وأما مع المنتخب فلعب يوسف الثنيان مع المنتخب السعودي 109 مباراة دولية وسجل 45 هدف دوليا. 


وسجل أول أهدافه في مرمى نادي الفتح من الأحساء في بطولة المملكة للشباب، وعلى مستوى الفريق الأول فقد سجل العديد من الأهداف وكان أول هدف له في مرمى فريق الرياض في الدوري الممتاز ولعب أول مباراة رسمية أمام نادي القادسية وكانت حصيلته من الأهداف مجموعها 228 هدفاً.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa