الأحد 22 سبتمبر 2024

علييف يعلن مشاركة روسيا وتركيا في العمليات الأمنية في كراباخ

عرب وعالم18-11-2020 | 13:57

صرح الرئيس الأذري، إلهام علييف، بأن روسيا وتركيا ستشاركان في عمليات توفير الأمن للمواطنين الأرمن والأذريين في كراباخ.


ونقلت الوكالة الحكومية "أذرتاج" عن الرئيس الأذري قوله، اليوم الأربعاء، خلال استلام أوراق اعتماد السفيرة والمفوضة الجديدة لمملكة هولندا لدى أذربيجان بولين إيزيما: "ربما تعلمون أن دول المنطقة أيدت هذا البيان [بيان كراباخ]، لقد أعرب جميع جيراننا عن دعمهم لهذا البيان. وسيشارك اثنان من جيراننا، روسيا وتركيا، في عمليات ضمان أمن الأذريين والأرمن. لذلك، أعتقد أنه سيكون من العدل أن تكونوا إلى جانبنا".


ووقّعت أرمينيا وأذربيجان برعاية روسيا في التاسع من نوفمبر الجاري، اتّفاقاً لوقف إطلاق النار في ناجورني كراباخ، وأعلن الكرملين أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين ونظيره الأذري إلهام علييف ورئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان، وقعوا إعلانا مشتركا حول وقف إطلاق النار في كراباخ دخل حيز التنفيذ في العاشر من الشهر الجاري.


وينص إعلان وقف إطلاق النار على توقف القوات الأرمنية والأذرية عند مواقعها الحالية، وانتشار قوات حفظ السلام الروسية على امتداد خط التماس في كراباخ والممر الواصل بين أراضي أرمينيا وكراباخ.


ويتضمن الاتفاق أيضا رفع القيود عن حركة النقل والعبور وتبادل الأسرى بين طرفي النزاع، وعودة النازحين إلى كراباخ برعاية المفوض الأممي لشؤون اللاجئين.