الأربعاء 15 مايو 2024

خبير اقتصادى: تعديلات القيمة المضافة له مردود فورى على الأسواق والمواطن

اقتصاد19-11-2020 | 19:13

أكد الدكتور محمد سالم، أستاذ الاقتصاد الزراعى، أهمية قرار الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون لتقرير الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة المستحقة على خدمات النولون على ما يستورد من السلع الاستراتيجية لافتا الى أن القرار فور تطبيقه سيكون له مردود فورى على الاسواق وعلى المواطن.


وأضاف فى تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال" أن القرار سيطب مباشرة فى صالح المواطن المصرى لافتا الى أن القرار ينتج عنه خفض فى الاسعار لافتا الى أن تكلفة النولون يتم اضافتها على سعر المنتج وبالتالى تحمل على كاهل المواطن .


وأشار سالم  إلى أن القرار يأتى فى ضمن القرارات التى اتخذتها الحكومة مؤخرا للتخفيف من الأعباء الاقتصادية عن كاهل المواطن خاصة اثناء مواجهة انتشار فيروس الكورونا مؤكدًا أن البقوليات والحبوب وملح الطعام والتوابل من الاغذية التى يعتمد عليها المواطن بشكل اساسى اثناء فصل الشتاء.


وكان مجلس الوزراء قد وافق على مشروع قانون، بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة، الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2016.


وجاء مشروع القانون لتقرير الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة المستحقة على خدمات النولون على ما يستورد من السلع الاستراتيجية؛ كالبقول، والحبوب، وملح الطعام، والتوابل المصنعة؛ حيث نص المشروع على أن يُستبدل بنص البند (15) من قائمة السلع والخدمات المعفاة من الضريبة على القيمة المضافة المرفقة بقانون الضريبة على القيمة المضافة المشار إليه؛ بحيث يكون النص البقول والحبوب وملح الطعام والتوابل المصنعة وخدمات النولون على ما يستورد منها.


    Dr.Radwa
    Egypt Air