الأحد 16 يونيو 2024

مندوب روسيا بمجلس الأمن: يجب الحد من توريد الأسلحة والمرتزقة إلى ليبيا

عرب وعالم19-11-2020 | 21:39


دعا "فاسيلي نيبينزيا"، مندوب روسيا الدائم، لدى مجلس الأمن الدولي، اليوم الخميس، إلى وضع حد لتوريد الأسلحة، ونقل المرتزقة إلى ليبيا، بما من شأنه تأجيج الصراع هناك.



وقال "نيبينزيا"، خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي: "نحن نشعر بالقلق إزاء التقارير التي تفيد باستمرار انتهاكات حظر الأسلحة، المفروض على ليبيا، ونحن مقتنعون بأن توريد الأسلحة وإرسال المرتزقة يؤججان الصراع، وهذا الأمر يجب أن ينتهي، خاصة أن أي استفزاز يمكن أن يعمل على تقويض وقف إطلاق النار الحالي".



ووفقًا للمندوب الروسي، فإن استمرار توريد الأسلحة إلى ليبيا، منذ عام 2011، يخلق الشروط المسبقة لانتشار التهديد الإرهابي، في جميع أنحاء القارة الإفريقية.



وأضاف: "ننطلق من حقيقة أنه في الوضع الحالي الحرج، يجب على الدول التي لها نفوذ على الأطراف الليبية، تشجيعها على مزيد من خفض التصعيد. ونحن نحافظ على الحوار مع جميع الأطراف الليبية. وسنواصل إقامتها بطريقة بناءة".



وتوصل المشاركون في اللجنة العسكرية الليبية المشتركة، التي تم التفاوض في إطارها بجنيف يوم 23 أكتوبر، إلى اتفاق لوقف إطلاق النار دخل حيز التنفيذ على الفور، وتم الاتفاق على وجوب مغادرة جميع المقاتلين الأجانب البلاد في غضون ثلاثة أشهر.



وتشهد ليبيا انقسامًا حادًا في مؤسسات الدولة، بين الشرق الذي يديره مجلس النواب والجيش الوطني بقيادة المشير خليفة حفتر، والقسم الغربي من البلاد الذي يديره المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج، وهي الحكومة المعترف بها دوليًا.