الأربعاء 15 مايو 2024

الجيش الأذري يدخل مناطق جديدة في كراباخ وفق الاتفاق الثلاثي

عرب وعالم20-11-2020 | 10:41

أفاد مراسل وكالة "سبوتنيك"، اليوم الجمعة، بأن وحدات وألوية عسكرية تابعة للجيش الأذري دخلت صباحا مدينة أغدام في منطقة ناجورني كراباخ.

وأصدرت وزارة الدفاع الأذرية بيانا رسميا قالت فيه إن "وحدات عسكرية من الجيش الأذري دخلت مدينة أغدام وذلك وفق الاتفاق الثلاثي المبرم بين الأطراف الثلاثة بشأن كراباخ".

وأضاف البيان الصادر "بحسب الاتفاق الثلاثي المبرم بين رئيس جمهورية أذربيجان ورئيس وزراء جمهورية أرمينيا ورئيس روسيا، دخلت وحدات من الجيش الأذري منطقة أغدام في 20 نوفمبر".

ووقعت أرمينيا وأذربيجان برعاية روسيا، في التاسع من نوفمبر الجاري، اتّفاقاً لوقف شامل لإطلاق النار في ناجورني كراباخ، وأعلن الكرملين أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين ونظيره الأذري إلهام علييف ورئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان، وقعوا إعلانا مشتركا حول وقف إطلاق النار في كراباخ دخل حيز التنفيذ، في العاشر من الشهر الجاري.

وينص إعلان وقف إطلاق النار على توقف القوات الأرمينية والأذرية عند مواقعها الحالية، وانتشار قوات حفظ السلام الروسية على امتداد خط التماس في كراباخ والممر الواصل بين أراضي أرمينيا وكراباخ.

كما يتضمن الاتفاق أيضا رفع القيود عن حركة النقل والعبور وتبادل الأسرى بين طرفي النزاع، وعودة النازحين إلى كراباخ، برعاية المفوض الأممي لشؤون اللاجئين.