السبت 25 مايو 2024

مدير منظمة الصحة العالمية ينفي تأييده أي من طرفي النزاع في إثيوبيا

عرب وعالم20-11-2020 | 11:12

نفى مدير منظمة الصحة العالمية الإثيوبي، تيدروس أدهانوم جيبرييسوس، صحة التقارير التي تفيد بتأييده لأي طرف في النزاع الدائر في إقليم تيجراي الإثيوبي، داعيًا للعمل من أجل السلام وسلامة المدنيين.

وقال جيبرييسوس في بيان نشره عبر موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي، امس إن "هناك تقارير تفترض وقوفي إلى جانب طرف معين في هذا الوضع. وهذا غير صحيح وأريد أن أقول إن الجانب الوحيد الذي أقف معه هو السلام".

وكان الجيش الإثيوبي، قد اتهم أمس مدير منظمة الصحة العالمية بمحاولة شراء أسلحة وحشد الدعم الدبلوماسي للحزب السياسي المهيمن على إقليم تيجراي الذي يقاتل القوات الاتحادية.

وأعرب مدير المنظمة الأممية أيضًا عن حزنه لسقوط ضحايا بين المدنيين جراء هذا النزاع الذي اندلع في ظل انتشار وباء فيروس كورونا، معربًا عن قلقه إزاء تأثير هذا الأمر على الصحة العامة في إثيوبيا.

ودعا جيبرييسوس طرفي النزاع إلى الحوار والعمل من أجل السلام.

يُذكر أن رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، أعلن في 4 نوفمبر الجاري إرسال القوات إلى إقليم تيجراي، شمالي البلاد، "لإحلال الاستقرار" بعد هجوم على القوات الحكومية من جانب "الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي" حيث تستمر الاشتباكات بين القوات الاتحادية الإثيوبية و"الجبهة الشعبية" منذ ذلك الوقت.

وأعلنت الحكومة الإثيوبية استعادة سيطرتها على بعض المناطق في تيجراي، والتقدم باتجاه عاصمة الإقليم.

    الاكثر قراءة