السبت 1 يونيو 2024

ابن طفيل.. صاحب الفلسفة الإشراقية

فن20-11-2020 | 17:31

ابن طفيل فيلسوف وعالم، وطبيب عربي مسلم وهو من أشهر المفكرين العرب الذين خلفوا أثار خالدة في الكثير من الميادين منها: الفلسفة، والأدب، والرياضيات والفلك، والطب.


يعتبر ابن طفيل صاحب أسرار الحكمة الإشراقية أو قصة حي بن يقظان، القصة الفلسفية التي تحدث فيها هذا الفيلسوف والطبيب الكبير بلغة تنويرية سبقت زمانه بمراحل كثيرة، فهي تعتمد في الأساس على مبدأ التفكير والابتكار والإبداع، وجاءت لتواجه المعتقدات الخرافية التي كانت كثيرة في عصره، وكان يريد من وراء هذه الحكاية أن يوصل للناس فكرة هدفها أن لا أحد من البشر يمكنه أن يسيطر على الناس، وإن الإنسان هو سيد نفسه ومقرر مصيره، وكانت أهم النتائج المستقاة من قصة حي بن يقظان تكمن في الجانب العملي والأفكار التطبيقية في الواقع، وهي أفكار يلتقي فيها ابن طفيل مع الفيلسوف أفلاطون، وقد قيل أنه النسخة الإسلامية من أفلاطون.


وركز ابن طفيل على العقل، وأعطى له حيزا كبيرا في قصته الشهيرة، مما يظهر أهمية العقل لديه، حيث جعله الطريق الوحيد إلي الله تعالى، وهو الذي دعا دائما إلي حسن استخدام هذا العقل في البحث عن الله، وفي السمو إليه، مما جعل من نفسه الفلسفي الصوفي التنويري، وتلتقي فيه العقلانية بمختلف صورها، مع قراءة صوفية مفعمة بالمحبة والصفاء والنقاء.


تأثير التنويري الكبير ابن طفيل لم يقف في المجال الإسلامي، بل انتقل إلي المجال الغربي، والأوروبي على وجه الخصوص، والفيلسوف البريطاني صاحب النظرية الحسية جون لوك، كان أحد المتأثرين بأفكار ابن طفيل، وبعد ترجمة قصة "حي بن يقظان"، وسعي بجانب مجموعة من الباحثين لدراسة القصة بتمعن.


كتب ابن طفيل كتاب: "حي بن يقظان" كرد على عمل الغزالي "عجز الفلاسفة"، في القرن الثالث عشر حيث كتب ابن النفيس كتاب: "الرسالة الكاملية في السيرة النبوية"، كرد على كتاب ابن طفيل "حي بن يقظان"، كان لكتاب حي بن يقظان تأثير كبير على كل من الأدب العربي والأدب الأوروبي، واستمرت شهرته ليصبح أكثر الكتب مبيعا في جميع أنحاء أوروبا الغربية في القرنين السابع عشر والثامن عشر. وكان للعمل أيضا تأثير كبير على كل من الفلسفة الإسلامية الكلاسيكية والفلسفة الغربية الحديثة، حيث أصبح أحد أهم الكتب التي بشرت بالثورة العلمية، والتنوير الأوروبي، والأفكار المعبر عنها في الرواية يمكن العثور عليها: "في أشكال مختلفة ودرجات مختلفة في كتب توماس هوبز وجون لوك وإسحاق نيوتن، وإيمانويل كانت".


لتحسين العقل البشري، عرض في حياة حي بن يقظان، الذي كتب باللغة العربية قبل 500 عام، من تأليف أبو جعفر بن طفيل، والذي ترجم حديثا إلي اللغة العربية الأصلية من قبل سيمون أوكلي، حيث النظرة العامة له بإيجاز هب تحقيق الإنسان للمعرفة الحقيقية لله، والأمور اللازمة للخلاص في لندن: طبعت وبيعت من قبل إي باول عام 1708.


كان طفيل شاعرا ومن شعره الأرجوزة في الأمراض وعلاجها والقصيدة التي يحرض فيها المسلمين على الجهاد في الحملة التي أعدها أبو يعقوب يوسف بن عبد المؤمن أمير الموحدين لنجدة المسلمين في الأندلس وفيها يقول: "أقيموا صدور الخيل نحو المغارب لغزو الأعادي واقتناء الرغائب".