الأحد 16 يونيو 2024

انطلاق جولة الإعادة لانتخابات «النواب» غدًا

برلمان22-11-2020 | 15:21

 تنطلق غدا، جولة الإعادة بالمرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب 2020، والتي تستمر حتي بعد غد الثلاثاء، وذلك في 13 محافظة، وفقا للجدول الزمني التي حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين ابراهيم.


وتجري الانتخابات على مقاعد الفردى فى دوائر 13 محافظة، هي: الجيزة، والفيوم، وبني سويف، والمنيا، وأسيوط، والوادى الجديد، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان، والإسكندرية، والبحيرة، ومطروح، وتقلص عدد المرشحين في تلك الجولة إلى 220 مرشحا يتنافسون على 110 مقعدا.


وخرجت محافظة البحر الأحمر من الإعادة بعد فوز المرشحين بجميع المقاعد المخصصة لها وحسمها من الجولة اللأولى.


وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات مواعيد جولة الإعادة للمرحلة الثانية والتي تجري أيام 5 و6 و7 ديسمبر للمصريين بالخارج، ويومي 7 و8 ديسمبر للمقيمين بالداخل.


ويشكَّل مجلس النواب من 568 عضوًا، يُنتخبون بالاقتراع العام السري المباشر بواقع 284 مقعدًا بالنظام الفردي، و284 مقعدًا بالقوائم المغلقة المطلقة، ويحق لرئيس الجمهورية تعيين نسبة لا تزيد عن 5% من الأعضاء.


جدير بالذكر أن تصويت المصريين الخارج في انتخابات جولة الإعادة للمرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب 2020، بدء امس السبت، والتي تستمر حتي غدا الإثنين الموافق 23 نوفمبر.



وأتاحت الهيئة الوطنية للانتخابا، للمصريين بالخارج على الموقع الرسمى لها، بطاقات الاقتراع الخاصة بالمرشحين بجولة الإعادة فى المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب الخاصة بالنظام الفردى، حتى يتمكنوا من إبداء رأيهم فيها اعتبارا من اليوم الخميس والجمعة.


وقالت الهيئة الوطنية للانتخابات، إن إجراءات تصويت المصريين بالخارج بجولة الإعادة تبدأ من خلال قيام الناخب بالخارج بالدخول على موقع الهيئة "www.elections.eg" من التاسعة صباحا حتى التاسعة مساءً حسب التوقيت المحلى لكل دولة.



في سياق متصل أنهت وزارة الداخلية الاستعدادات الأمنية بمحافظات المرحلة الاولي والتي تشهد الاعادة في انتخابات مجلس النواب بـ 13 محافظة لتامين مقار اللجان الانتخابية وازالة اي عقبات قد تعرقل سير عملية الاقتراع وتقديم كافة اوجه المساعدة ان لزم الامر للناخبين ولكبار السن والسيدات.


وأكدت وزارة الداخلية مواصلة الجهود ورفع درجة الاستعداد القصوى للحفاظ على أمن المواطنين، وتوفير مناخ آمن لسير العملية الانتخابية، وتهيب بالجميع الالتزام بتعليمات الأمن والتعاون مع رجال الشرطة لتنفيذ خطط التأمين بكل دقة وإتقان.