الأربعاء 15 مايو 2024

آثار قبطية.. دير السبع بنات التاريخي

فن23-11-2020 | 12:35

ترصد «الهلال اليوم» أبرز المعلومات عن دير السبع بنات التاريخي من خلال السطور التالية:


- يعد دير السبع بنات، الكائن بقرية وادي فيران التابعة لمدينة أبورديس بمحافظة جنوب سيناء، واحة للجمال وتحفة معمارية وأثرية، حيث تكسوه الخضرة من كل جانب ومزارع من الزيتون والفاكهة تعتمد على مياه المطار والآبار.


- بني الدير في وادي فيران منذ القرن الرابع بعد الميلاد ويعد أول وأعظم مركز مسيحي في شبه الجزيرة وكان مركز أساقفة سيناء وقد بنى في نفس التوقيت دير سانت كاترين ليكون مقرا لإقامة الراهبات.


- يحيط بالدير سلاسل جبلية غاية في الجمال، وظل دير السبع بنات قبلة الراهبات، وممر النساك الأوائل من دول أوروبا وخاصة اليونان ورومانيا، تقدم إليه جميلات أوروبا راهبات متعبدات في تلك البقعة من الأراضي المباركة التي تحيطها الجبال من كل جانب.


- يضم الوادي الجبل التاريخي الشهير وهو جبل البنات الذي يحتضن دير البنات الذي يعود للقرن الخامس الميلادي.


- وادى فيران يقع على بعد 60 كيلو شمال غرب دير سانت كاترين طوله 5 كيلو وعرضه ما بين 250 إلى 375 مترا.


- كان الوادي يتميز بغزارة المياه من الآبار والعيون التي تغذى حدائق الوادي.


- أخذ الوادي شهرته من وجوده في سفح جبل سربال العظيم الذي يبلغ ارتفاعه 2070 مترا فوق مستوى سطح البحر واسم سربال ارتبط بشجر النخيل عند سفح الجبل وكان الجبل محل تقديس قبل رحلة خروج بنى إسرائيل إلى سيناء.


- يحتضن وادي "فيران"، مدينة مسيحية متكاملة مكتشفة بسيناء تحوي آثارا عمرها أكثر من 1500 عام من القرن الرابع إلى السادس الميلادي شهدت قدوم المسيحيين إليها من أوروبا آمنين مطمئنين على أرض الفيروز في رحلتهم إلى القدس عبر سيناء، ومنهم الراهب كوزماس عام 535م، والراهب أنطونيوس عام 565م.


- كان الوادي ملجأً للمتوحدين الأوائل بسيناء الذين لجئوا إليه هربًا من اضطهاد الرومان في القرن الرابع الميلادي وبنوا قلايا "مكان تعبد الراهب"، من أحجار الوادي، ما زالت باقية حتى الآن.


- المنطقة الأثرية بوادي فيران، تضم مدينة بيزنطية متكاملة بتل محرض الأثري وتبلغ مساحته 400 متر طول 200 متر عرض له سور من القرن السادس الميلادي أساساته من الحجر والجزء العلوى من الطوب اللبن، وتضم المدينة منازل واضحة التخطيط، ومقابر على أطراف المدينة وأربعة كنائس منهم الكنيسة الأسقفية الخاصة بالكرسي الباباوي وكنيسة المدينة، وقد خصص جزء منها كمستشفى، وتعتبر مطرانية فيران، هي أقدم مطرانية بسيناء منذ عام 451 مترا، وكان بها مقعد الباباوية.

    Dr.Radwa
    Egypt Air