الخميس 23 مايو 2024

خبير: الاقتصاد الوطني لن يتأثر بالموجة الثانية لـ«كورونا»

اقتصاد23-11-2020 | 15:26

قال محمد عبد الهاي الخبير الاقتصادي، إن الدولة المصرية استطاعت التصدي بقوة إلى جائحة فيروس كورونا، نتيجة برنامج الإصلاح الاقتصادي وكذلك الإجراءات الاستباقية التي اتخدتها.

وأضاف الخبير الاقتصادي في تصريحات لـ"الهلال اليوم"، أن مصر قامت بخطوات استباقية قبل العالم لمواجهة ما يسمي بالصدمات الاقتصادية، وفي ظل أزمة كورونا اتخذت مجموعة من الإجراءات التحفيزية والسياسات المالية والنقدية، وذلك بالتوازي مع جمله الإصلاحات الاقتصادية السابقة والتي جعلت الاقتصاد الوطني مرنًا وقادرًا علي مواجهة أي أزمات. 


وعن تأثير الموجهة الثامية فيروس كورونا، قال "عبد الهادي" إن الأوضاع حتى الآن مستقرة لافتًا إلى أنه من المتوقع أن تكون الموجهة الثانية أقل حده من الموجهة الاولة.

وأوضح أن السبب في الركود القوي الذي يشهده السوق العالمي نتيجة انتشار فيروس كورونا جاء نتيجة عدم استعداد وتقدير الدول لحجم المشكلة على كافة المستويات، لافتا إلى أن أمريكا أعلنت بالأمس طباعة المزيد من النقود من أجل مواجهة الموجة التضخمية.


وأعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الأحد، تسجيل 351 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة  13 حالة جديدة، ليكون إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الأحد، هو 113027 حالة من ضمنهم 101881 حالة تم شفاؤها، و 6548 حالة وفاة.