الأربعاء 26 يونيو 2024

في عيد ميلاد داوود عبد السيد.. تعرف على الأيقونة الدائمة في أفلامه

فن23-11-2020 | 20:12

يحتفل اليوم الوسط الفني بميلاد المخرج العبقري صاحب الأعمال المميزة "داوود عبد السيد"، والذي أثرى بأعماله الفريدة السينما المصرية ويعتبر مدرسة إخراجية تدرس لأجيال عديدة.

يريد كثير من المخرجين الانتشار بإخراج عدد من الأعمال الفنية حتى يكون اسمه موجود في كل وقت وحين، وهو الطريق المضاد للمخرج "داوود عبد السيد"، والذى اتسم مشواره بالتأني الشديد وعدم التسرع في اختيار الأعمال التي يقوم بإخراجها، فلم يكن له فيلما كل عام مثل أغلب المخرجين، ويمكن أن تطول الفترة بين كل فيلم وأخر لعدة سنوات، وذلك لإيمانه بأن الكيف أهم من الكم، وأن الأهم بالنسبة له هو تقديم موضوع يفيد المجتمع.

تأنيه في اختياراته وضعته في إخراج أفلام مصرية ناجحة مع نجوم كبار أمثال وإيقونات عظمى تكررت في أعماله، أمثال: "محمود المليجي، وفاتن حمامة، أحمد زكي، ويحيى الفخراني، ونور الشريف، ومحمود عبد العزيز، وأحمد كمال".

يعد "أحمد كمال" أيقونة سينما تكررت في أفلام "داوود عبد السيد" في أكثر من عمل، من ضمنهم "رسائل البحر، أرض الخوف، الكيت كات".

ولد أحمد كمال في محافظ القاهرة بعام 1959 وعمل في العديد من الأفلام، وأسس الورشة المسرحية لحبه الشديد للمسرح، كممثل ومخرج.

شارك كمال "عبد السيد" في العديد من الأعمال ومن أبرزها:


رسائل البحر

فيلم مصري إنتاج عام 2010، بطولة آسر ياسين وبسمة ومحمد لطفي ومي كساب، وتدور أحداثه حول يحيي وهو طبيب شاب تخرج من كلية الطب، ولكنه يعاني من اضطرابات في طريقة نطق الكلام، ويتعرض بسبب ذلك للسخرية من أصدقائه وزملائه فيترك الطب ويقرر العمل صيادا فيلتقى بأكثر شخص كل منهم له قصة مختلفة عن الآخر.

مواطن ومخبر وحرامي

 فيلم مصري من إخراج داود عبد السيد وبطولة خالد أبو النجا وهند صبري وصلاح عبد الله الذي حصل على أول جائزة على دوره الفيلم لأول مرة في حياته كما قال في برنامج أحد البرامج التليفزيونية.

أرض الخوف

فيلم مصري من إنتاج عام 1999، من تأليف وإخراج داود عبد السيد وبطولة أحمد زكي، وتدور أحداثه حول ضابط شرطة يقوم بالتحول إلى تاجر مخدرات ويعيش بين عتاه الإجرام والمشبوهين.

الكيت كات

فيلم دراما مصري من إنتاج سنة 1991 وإخراج وتأليف داود عبد السيد، وإنتاج حسين القلا، ومن بطولة محمود عبد العزيز، وأمينة رزق، وشريف منير، وعايدة رياض، ونجاح الموجي، وعلي حسنين.

قصة الفيلم من وحي رواية مالك الحزين للروائي إبراهيم أصلان، ويحتل الفيلم المركز الرابع والعشرين في قائمة أفضل مئة فيلم مصري حسب استفتاء النقاد عام 1996، كما حصل الفيلم على الجائزة الذهبية لأحسن فيلم من مهرجان دمشق السينمائي الدولي عام 1991.

البحث عن سيد مرزوق

فيلم مصري إنتاج عام 1990، من بطولة نور الشريف وآثار الحكيم ولوسي وعلي حسنين وشوقي شامخ وإخراج داود عبد السيد.

تدور أحداث الفيلم حول موظف بريء وساذج يخرج في يوم إجازته ليلتقي بشخصيات غريبة منها صعلوك يرتدي ملابس شارلي شابلن، سيد مرزوق ملياردير غريب الأطوار متعدد الوجوه، شخصية مليئة بالتناقضات والغموض، يعشق الليل وجلسات المزاج ومن خلال البحث عن ذات سيد مرزوق يجد نفسه متهمًا بالقتل.

    الاكثر قراءة