الجمعة 17 مايو 2024

الأردن يشيد بدور روسيا الحاسم في وقف القتال في قرة باغ

عرب وعالم23-11-2020 | 20:15

تلقى وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اليوم الاثنين اتصالاً هاتفيًا من نظيره الأردني أيمن الصفدي، بحثا خلاله وقف القتال في إقليم قرة باغ والقضايا الإقليمية والثنائية.


وذكر بيان لوزارة الخارجية الروسية أن لافروف أطلع الصفدي "بناء على طلب منه"، على جهود الوساطة التي بذلتها روسيا من أجل الوقف التام لإطلاق النار والقتال في قرة باغ، اعتبارًا من 10 نوفمبر الجاري.


وأفاد البيان بأن الصفدي رحب بدور روسيا الحاسم في تهيئة الظروف لوقف القتال والانتقال إلى حل دائم للنزاع.


وتابع البيان أن الطرفين أجريا تبادل آراء معمقًا حول الجوانب الجوهرية من الأجندة الإقليمية، إذ جرى التأكيد على عدم قبول مناهج أحادية الجانب وضرورة عدم التباطؤ في تهيئة الظروف لاستئناف الحوار الفلسطيني - الإسرائيلي المباشر على أساس قرارات الأمم المتحدة ومبادرة السلام العربية.


كما ناقش الوزيران القضية السورية والمساهمة في حل مشكلاتها، وخاصة في ضوء قرارات المؤتمر الدولي حول اللاجئين والنازحين الذي استضافته دمشق في 11-12 نوفمبر.


ووفقا للبيان فقد "تم التأكيد على الموقف المبدئي المتمسك بعدم وجود بديل عن الحل السياسي في سوريا على أساس قرار مجلس الأمن الدولي 2254 ومقررات مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي".


كما تناول الجانبان تعزيز علاقات الأعمال بين روسيا والأردن، مع التركيز على تنفيذ قرارات الاجتماع الخامس للجنة الحكومية المشتركة المعنية بتطوير التعاون التجاري الاقتصادي والعلمي التقني بين البلدين، والذي انعقد في 13-14 نوفمبر في العاصمة الأردنية عمّان.


كما أكد الطرفان تمسكهما بالحفاظ على المستوى العالي للعمل السياسي المشترك بين البلدين.