الأحد 19 مايو 2024

الصين: السجن 4 سنوات لأستاذ جامعي تايواني سابق بتهمة التجسس

عرب وعالم25-11-2020 | 11:12

أعلنت السلطات الصينية، اليوم الأربعاء، الحكم على أستاذ جامعي تايواني سابق بالسجن 4 سنوات بتهمة التجسس، وهو إجراء من المتوقع أن يزيد من تدهور العلاقات بين بكين وتايبيه، حسبما ذكرت صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية اليوم في موقعها على الإنترنت.


وتوترت العلاقات بين البلدين منذ تولي رئيسة تايوان تساي إنج وين، مقاليد السلطة عام 2016 والتي عادةً ما يطالب حزبها بإعلان رسمي لاستقلال الجزيرة، التي تعد بالنسبة للصين بمثابة خط أحمر.


وكان شيه تشينج بينج، الأستاذ الجامعي السابق في تايوان، قد اختفى في أغسطس 2018 في الصين، وظهر مجددًا في أكتوبر 2020 على شبكة التلفزيون الصيني "سي سي تي في"، حيث اعترف بانخراطه في أعمال تجسس.


واعترف الأستاذ الجامعي السابق إنه وتحت ستار كونه عضوًا في شركة أبحاث، مرر عدة مستندات لأجهزة المخابرات التايوانية بمقابل مالي.


وصرحت المتحدثة باسم مكتب شؤون تايوان، تشو فنج ليان، اليوم بأن "شيه تشينج بينج أُدين بالتجسس وحُكم عليه بالسجن أربع سنوات" من جانب محكمة في مقاطعة آنهوي (شرقي البلاد).


وتبث شبكة "سي سي تي في" التلفزيونية، باستمرار اعترافات مسجلة للمعتقلين الذين لم تصدر بحقهم أحكام. وتتهم منظمات حقوقية الصين بالحصول بالقوة على هذه الاعترافات وتأثير السلطة على القضاء الصيني.


تجدر الإشارة إلى أن هناك أيضًا مواطنين تايوانيين اثنين لا يزالا قيد الاعتقال في الصين بتهمة ارتكاب جرائم تضر بالأمن القومي.