الثلاثاء 14 مايو 2024

سامي عبدالعزيز: الإعلام له دور مهم في مواجهة التعصب ونشر الروح الرياضية

أخبار25-11-2020 | 12:36

أشاد الدكتور سامي عبد العزيز، الأستاذ بكلية الإعلام بجامعة القاهرة، بمبادرة "لا للتعصب" والتي أطلقتها الهيئة الوطنية للصحافة وذلك قبل مباراة الأهلي والزمالك في نهائي دوري أبطال إفريقيا المقرر إقامتها الجمعة المقبلة في استاد برج العرب، قائلا إن "البطولة مصرية وهذا هو الأهم دون النظر إلى الفائز، "مش مهم مين يكسب، الفرحة للمصريين".


وأضاف عبد العزيز في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن التعصب شيء مرفوض ليس في كرة القدم والرياضة فقط، وإنما في كل مجالات الحياة العامة، مضيفًا أن جماهير الفريق الفائز لا بد أن تفرح دون أن تقترب من الطرف الآخر لا بإهانة ولا شماتة.


وأكد أن التعصب ينشر الفتنة الرياضية، وهي بداية ومؤشر لأنواع أخرى من الفتن، وذلك لأن الشخص تعود على أن يحقد على الطرف الآخر أو يهينه، وذلك لا يؤدي إلى التعصب الكروي فقط وإنما لأنواع أخرى من التعصب.


وبخصوص التغلب على التعصب، أوضح أستاذ الإعلام أن السبيل إلى ذلك يأتي من التنشئة ومن المدراس والجامعات، ثم يأتي بعد ذلك دور الإعلام، مؤكدا أنه يجب على الإعلام إشاعة سمة التسامح والروح الرياضية دون التحيز لطرف ما عن الآخر.


وشدد على أهمية دور قناتي الأهلي والزمالك، حيث يقع عليهما العبء الأكبر ومسئولية التعامل مع التعصب من خلال عدم شحن الجماهير والتمهيد للروح الرياضية ليس فقط قبل مباراة القمة القادمة وإنما في كل الأوقات الرياضية.

    Dr.Radwa
    Egypt Air