السبت 1 يونيو 2024

‬علب الهدايا بتصاميم حكاية

28-4-2017 | 12:28

من خبرات : هويدا صلاح

تتعدد استخدامات العلب المصنوعة من الكرتون المقوى، حيث تستخدمها المرأة لحفظ حليها وإكسسوارتها من التلف أو لتقديم الهديا لصديقاتها لذا يتبارى مصنعو تلك العلب فى ابتكار أشكال وتصاميم جديدة تناسب ذوق كل سيدة، لكنها فى غالب الأحيان تكون غالية الثمن.. فى السطور التالية نقدم لك طرقا بسيطة لصنع علب بأشكال وألوان جميلة وبتكاليف قليلة.

الأدوات المطلوبة :

- علبة شكولاتة أو بسكويت

- ورق لاصق ملون أو قطع قماش مخملى ناعم لاصق يباع فى المكاتب

- مقص

- سائل لاصق

- أحجار زينة لامعة أو شريط ملون لامع من الستان .

الطريقة :

- تقص قطعة قماش مناسبة لقاعدة العلبة ثم تلصق بالسائل مع مراعاة تفادى إحداث أى ثنايات فى القماشة عند لصقها.

- يمكن أخذ مقاس حواف العلبة من الخارج لأن الأضلاع متساوية من الداخل والخارج، ويتم قصها جيدا وتثبيتها بشكل أنيق ومرتب، ثم تكرر نفس الخطوات  لتغطية العلبة من الخارج.

-  يجلد الغطاء بطريقة جميلة باستخدام قطع القماش الملون اللاصق ذات الملمس المخملى من الداخل والخارج ثم يقص الشريط الملون بطريقة تشبه لف علب الهدايا ويثبت ثم يفرد سيلكون أو يتم وضع شريط لاصق يحتوى على أحجار الزينة بحيث توزع بشكل مرتب على سطح العلبة.

- تفضل بعض النساء استخدام صناديق الكرتون المقوى وتشكيلها على هيئة مربع أو مثلث ويتم اتباع الطريقة نفسها فى عملية تجليد الصندوق، ويمكن استخدام ورق الجدران اللاصق  فى تزيين الصندوق.

علب هدايا

الخطوة الأولى: أحضرى ورقاً سميكاً وناعماً وسادة ليسهل عليك التحكم بتزيينه، ثم قصي الورقعلى شكل قلب أو دائرة أو أى شكل يناسب ذوقك بعدد ثلاث نسخ على ثلاثة ألوان مختلفة.

- الخطوة الثانية: اختارى أحد الألوان وليكن اللون الذى سيكون بالخارج وقصيه ليكون شكل العلبة.

- الخطوة الثالثة: في عملية التزيين واللصق أنت لست مقيدة بشكل أو بلون محدد وبإمكانك استخدام قطع قماش ملونة وتنسيقها، أو استغلال الأزرار الملونة من بقايا الملابس التالفة أو القديمة، أو الاعتماد على الورق نفسه فى عملية القص بحيث تجعلين شكله ملفتا.

- الخطوة الأخيرة: ضعى رسالة قصيرة أو بطاقة معايدة.

علب الورق

الخطوات:

- اثنى الورقة بشكل عرضى بحيث تقسم إلى نصفين متساويين ثم يعاد ثنيها مرة ثانية من منتصفها حتى يتم الحصول على أربعة أرباع متساوية فى الحجم.

-  يعاد فتح الثنية الثانية مع بقاء الورقة مثنية الثنية الأولى العريضة.

- اثنى أحد زوايا طرف الورقة باتجاه الثنية الثانية الموجودة العرضية.

-  اثنى إحدى زوايا طرف الورقة باتجاه الثنية الثانية الموجودة على الورقة حتى يتم الحصول على شكل مثلث فى تلك المنطقة.

- اثنى الزاوية المقابلة للزاوية السابقة حتى يتم الحصول على مثلثين متساويين فى الحجم ومتلامسين .

- اثنى الزاويتين الموجودتين فى الطرف الآخر للورقة بنفس الطريقة للحصول على مثلثين آخرين متلامسين مع بعضهما البعض ومع المثلثين السابقين وبنفس الحجم.

- تطبق الورقة من المنتصف بحيث تفصل كل مجموعة من المثلثات ذات الرأس الواحد مع بعضها البعض، ثم يعاد فتح الثنية مرة أخرى.

- يعاد ثنى الورقة مرة أخرى بنفس الاتجاه بحيث تجمع ويتم الفصل بين كل مثلثين متجاورين مع فتح الثنية كما هي فى الخطوة السابقة .

- يعاد ثنى الورقة مرة أخرى من منتصفها كما فى الخطوة الثانية، ويراعى اتباع الخط الناتج عن الخطوة الثانية بعد فتح ثنية الورقة والاختلاف الوحيد هنا أن زوايا الورقة مثنية على شكل مثلثات ثم يعاد فتح الثنية مرة أخرى.

- بعد الانتهاء من الخطوة السابقة تفتح الجيوب الناتجة عنها للحصول على قاعدة العلبة ثم يعاد تشكيل أطراف علبة الورق من خلال الضغط على الحواف، وبهذا نكون قد شكلنا نصف شكل علبة الورق.

- يتم سحب الزاوية البعيدة من الورق نحو الزاوية العلوية لحافة علبة الورق حتى تتخذ شكل مثلث من الزاوية .

- يسحب المثلث ثم يدخل إلى داخل الجيب الموجود فى النصف الأول من الورقة.

-  نكرر الخطوتين السابقتين مع الطرف الآخر مرة أخرى للحصول على الشكل النهائى لعلبة الورق .

- يمكن اتباع نفس الطريقة من أجل عمل غطاء للعلبة.