السبت 29 يونيو 2024

الصين تعطي الضوء الأخضر لإنشاء محطة فضائية

28-4-2017 | 13:29

وكالات:

 قال مدير برنامج الفضاء الصيني المأهول،اليوم الجمعة، إنه بعد أن أكلمت أول سفينة شحن فضائية غير مأهولة مهمتها بنجاح، فإن الصين مستعدة للتحرك نحو إنشاء محطتها الفضائية.


واستكملت مركبة الشحن "تيانتشو 1"، التي يعني اسمها (السفينة السماوية)، والتي اطلقت الأسبوع الماضي، مهمتها الرئيسية وهي تزويد مختبر الفضاء "تيانجونج 2" الذي تم إطلاقه في سبتمبر بالوقود، وفقا لهيئة الفضاء الصينية.


وقال يانج باو هوا ،نائب رئيس إدارة الفضاء الوطنية الصينية ومؤسسة علوم وتكنولوجيا الفضاء الجوي الصينية، في مؤتمر صحفي، اليوم الجمعة، إن عملية "التزود بالوقود تعد تقدما هاما للغاية ... إنها الخطوة الأخيرة الحاسمة التي يجب أن ننتهي منها قبل أن نبدأ في بناء المحطة الفضائية".


وقال مدير وكالة الصين للفضاء المأهول، وانج تشاو ياو، إن الصين هي ثالث دولة بعد الولايات المتحدة وروسيا تتقن تكنولوجيا التزود بالوقود في الفضاء، وهو أمر ضروري لبناء المحطة الفضائية.


وتابع وانج "لدينا الآن القدرة على بناء وتشغيل محطة فضائية". مشيرا إلى أن بناء المحطة الفضائية سيبدأ عام 2019، ومن المتوقع أن ينتهى بحلول عام .2022


وفي حال خروج محطة الفضاء الدولية من الخدمة عام 2024، كما هو مقرر، فقد تكون الصين هي البلد الوحيد الذي يمتلك محطة فضائية تعمل.