الأربعاء 29 مايو 2024

وائل الملا: تأجيل معرض القاهرة للكتاب ضربة لسوق النشر

فن25-11-2020 | 20:15

قال الناشر وائل الملا، مدير دار "مصر العربية" للنشر والتوزيع، إن قرار تأجيل معرض القاهرة الدولي للكتاب جاء كضربة جديدة لسوق النشر، والذي يعاني منذ ما يزيد عن الشهور السبعة بسبب جائحة فيروس كورونا.

وأضاف الملا في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم" أن أغلب الناشرين حاليا صاروا دون دخل حقيقي أو تصورات للمستقبل، دون أن يدري أحدهم ما المعارض التي يمكن أن تقام أو ما الذي سيقوم بتعويض تلك الخسائر، وتابع: "كنا نضع بعض الآمال على معرض القاهرة، حيث أن العمل فيه يوازي مجموع بعض المعارض العربية، ولا يمكن تعويض خسائره.

ولفت مدير "مصر العربية" في الوقت نفسه إلى أن قرار الإغلاق على المستوى العام صحيح تماما، بالنسبة للزائرين أو حتى الناشرين أنفسهم: "فالكثير من القادمين من معارض عربية من الناشرين أصيبوا بالفيروس رغم الإجراءات الاحترازية العالية، ونحن لن نتحمل أن نشاهد أحد آخر يعاني".

وطالب الملا بتبني الدولة حل حقيقي لمواجهة الأزمة لأن الصناعة في خطر، وما يحدث استنزف الناشرين، ونحن قمنا بأقصى ما نستطيع. يجيب على الدولة الاهتمام بالنشر، سواء بالدعم أو التعويض، أو بتوجيه لجان شراء للناشرين، أو تفعيل معارض محلية بإيجارات رمزية".

 

يذكر أن اللجنة الإدارية العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، كانت قد قررت صباح يوم الثلاثاء 24 نوفمبر الجاري، تأجيل فعاليات المعرض إلى 30 يونيو المقبل.