الأربعاء 15 مايو 2024

الناقد شعبان يوسف: داليا عبد الغني «أجاثا كريستي» الشرق

فن26-11-2020 | 19:50

قال الشاعر شعبان يوسف، إنه سعيد بهذا اللقاء رغم إنها ليست المرة الأولى التي يشارك في نقاش للكاتبة الدكتورة داليا مجدي عبد الغني، وأكد أنها كاتبة مثابرة يتوقع لها أن تصبح أجاثا كريستي الشرق، مضيفا أنه يجب دائما الاحتفاء بإنتاج المثقفات، خاصة في ظل استبعاد الكاتبات عن المشهد الثقافي.

وأضاف يوسف، في تصريحات خاصة لبوابة "الهلال اليوم"، أن "كبسولة الموت" تختلف تماما عن الروايتين السابقتين للكاتبة، فهي كانت تهتم كثيرا بالكتابة البوليسية، إلا أنها رغم شغفها بتقنيات ذلك النوع من الكتابة، فقررت هذه المرة أن تدخل في نطاق مختلف، لكنه لم يبتعد كثيرا.


وأكد الشاعر والناقد شعبان يوسف أن الكاتبة اهتمت بالحبكة وتقدمت في كتبتها خطوة مهمة خاصة في رسم الشخصيات، وقدمت نصا يمتلك من عناصر السرد والأحداث والشخصيات ببراعة واضحة، وإن كان هناك بعض التفاصيل الزائدة لكنها كانت حريصة على نقل الأحداث كاملة للقارىء، فلا نشعر بازدحام الأحداث والشخصيات لأن سرد داليا عبد الغني كان ممتعا وتم توظيفه جيدا.

كان ذلك أثناء حفل مناقشة وتوقيع رواية "كبسولة الموت"، للدكتورة داليا مجدي عبد الغني، الذي تحتضنه دار الهلال، بقاعة جورجي زيدان، ويحضره المهندس أحمد عمر، رئيس مجلس إدارة المؤسسة. وقد صدرت الرواية حديثًا ضمن سلسلة "روايات الهلال" التي يرأس تحريرها الكاتب الصحفي خالد ناجح، رئيس تحرير بوابة "الهلال اليوم".

ضمت منصة المناقشة الناقد شعبان يوسف، والإعلامي الدكتور محمد الباز، والكاتبة داليا مجدي عبد الغني، والسيناريست مجدي صابر، والدكتورة سهير المصادفة، كما يحضر أيضا الدكتور محمد عبد المعطي، الفنان سامح يسري.

جدير بالذكر أن الدكتورة داليا مجدي عبدالغني مستشار بهيئة النيابة الإدارية، وحاصلة على درجة الدكتوراه في الحقوق عام 2014، وعضو اتحاد كُتاب مصر، وعضو الجمعية المصرية للقانون الدولي، وعضو الجمعية المصرية للاقتصاد والإحصاء والتشريع.

كما نُصبت سفيرة للنوايا الحسنة عام 2020، ولها العديد من المقالات الأسبوعية في العديد من الصحف اليومية، والبوابات الإلكترونية، وحازت على العديد من الجوائز التقديرية عن أبحاثها القانونية، ولديها مؤلفات قانونية وأدبية، حيث صدر لها رواية "الحوت الأزرق" عام 2018. ورواية "جزيرة بدران"، عام 2019، ورواية "كبسولة الموت" هي الرواية الثالثة لها

    Dr.Radwa
    Egypt Air