الأربعاء 22 مايو 2024

الجامعة الألمانية تستضيف مؤتمر الدول المطلة على البحر المتوسط لمناقشة "التحول الحضري"

أخبار26-11-2020 | 19:49

انطلقت بحرم الجامعة الألمانية بالقاهرة فاعليات أعمال المؤتمر الدولي المشترك الافتراضي "اجورا كاومي 2020" للدول المطلة على البحر الأبيض المتوسط، والذي يعد من أكبر المؤتمرات العالمية الهادفة للتباحث حول الموضوعات المتعلقة بالتحول الحضري، والمناطق غير المخططة.


وذكر بيان صادر اليوم عن الجامعة الألمانية بالقاهرة أن المؤتمر يناقش أربعة مداخل بحثية منهجية وهى: تنسيق المواقع ، التاريخ الحضري ، الاقتصاد الاجتماعي، السياسات الجغرافية، وهو ما يتواكب مع دور الجامعة الرائد في تطوير محافظات مصر جمالياً وعمرانياً والذي جاء بتكليف من القيادة السياسية وتم تنفيذه في محافظتي الأقصر والإسكندرية ومدينة شرم الشيخ إضافة إلى العمل الجاري حالياً في 11 محافظة، من خلال مركز هوية مصر الكائن بحرمها والذي يعد نموذجاً فريداً يساهم في تطوير 27 محافظة مصرية.


وأضاف البيان أن المؤتمر يجري تنظيمه بالتعاون بين منصة أجورا Agora التي تم إنشائها بالتنسيق بين قسم الهندسة المعمارية بالجامعة الألمانية بالقاهرة وجامعة باليرمو في ايطاليا، ومنصة AUMME التي تم إنشائها عام 2011 لتنظيم المؤتمرات والاجتماعات الدولية والندوات والمعارض في مجال الهندسة المعمارية والعمران بمنطقتي دول البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط.


وأكد الدكتور أشرف منصور رئيس مجلس أمناء الجامعة، أن انعقاد المؤتمر بمشاركة العديد من العلماء والخبراء والأساتذة والباحثين والطلاب في مجالات الهندسة المعمارية والتصميم الحضري نحو 19 دولة مطلة على البحر المتوسط وأخرى عالمية، بمثابة إنجاز كبير في ظل ظروف انتشار جائحة فيروس كورونا.


وأشار إلى أهمية دور المجتمع المدني بمؤسساته في مساعدة الجهود الرسمية للدول في التحول الحضري بإنشاء المدن الجديدة والمجمعات السكنية الآمنة ذات التقنيات المتطورة بما يتماشي مع الهوية المجتمعية وذلك بهدف استيعاب الطفرة السكانية التي شهدنها خلال القرن الحالي والماضي بجانب إعادة تأهيل المناطق غير المخططة التي تعاني من التدهور العمراني وتدني مستوى الخدمات لتحقيق التكامل والتوازن بين مشروعات التطوير والامتداد العمراني الجديدة القائمة حاليا سعيا نحو الوصول إلى تحسين الحالة المعيشية للأفراد.


وأعلن منصور عن تقديم منحة بمبلغ 100 ألف يورو مساهمة من الجامعة لتطوير مناهج الهندسة المعمارية للجامعات المشاركة بالمؤتمر لتقديم خريج قادر على خدمة الأهداف الاستراتيجية لدول الأورومتوسطية.


ومن المقرر أن تستمر فاعليات المؤتمر حتى غد الجمعة، وعلى هامشه يقام معرض تتخلله مسابقة بمشاركة 20 طالباً ومهنياً ممثلين لـ9 دول تقوم لجنة تحكيم معمارية بتقييم آخر من الجمهور باختيار أبرز المشاريع المعمارية الإبداعية المقدمة في مجالي الهندسة المعمارية والتصميم الحضري بالمنطقة التي أتموها خلال فترة زمنية تقدر بثلاث سنوات.