الثلاثاء 2 يوليو 2024

أستراليا: 13 جنديًا يواجهون الطرد

عرب وعالم27-11-2020 | 10:20

أعلن قائد الجيش الأسترالي، اليوم الجمعة، أنه تم إبلاغ 13 من جنود القوات الخاصة بأنهم يواجهون الطرد من الخدمة بعد صدور تقرير خلص إلى وقوع عمليات قتل مخالفة للقانون في أفغانستان.

وذكر تقرير مستقل نُشر الأسبوع الماضي، أن هناك أدلة تشير إلى مقتل 39 سجينًا ومدنيًا أفغانيًا عزل على أيدي 19 جنديًا أستراليًا.

ولم يفصح التقرير، الذي أعده قاض أوكلت إليه مهمة كتابته من جانب المفتش العام للدفاع، عن هوية أي من الجنود، وبدأت إجراءات بالفعل ربما تؤدي إلى محاكمة الجنود الحاليين والسابقين البالغ عددهم 19 جنديًا.

وتحت ضغط متصاعد، قال اللفتنانت جنرال ريك بور، قائد الجيش الأسترالي، إن 13 من الجنود الحاليين صدرت لهم إخطارات بموجب إجراءات قد تؤدي في نهاية الأمر إلى إنهاء خدمتهم، موضحًا أن الجنود لديهم مهلة أسبوعين للرد على هذا الإخطار.

وكان أكبر مسؤول عسكري أسترالي قد وجه اعتذارًا إلى أفغانستان الأسبوع الماضي بعد نشر هذا التقرير.

وذكر التقرير الذي تناول سلوك أفراد القوات الخاصة في أفغانستان خلال الفترة من عام 2005 إلى 2016، أن هذه القوات أجبرت الجنود الجدد على قتل الأسرى العزل لكي يتعودوا على القتل.

وأرسلت أستراليا قوات للانضمام إلى القوات التي تقودها الولايات المتحدة والتي كانت تسعى لوقف تمرد حركة طالبان في أفغانستان خلال السنوات التي أعقبت الإطاحة بالمتشددين من السلطة عام 2001.

    الاكثر قراءة