الجمعة 10 مايو 2024

«الهلال اليوم» تنشر سلسلة مقالات عن تجديد الفقه الإسلامي

أخبار27-11-2020 | 13:08

تنشر «الهلال اليوم» بداية من اليوم الجمعة سلسلة مقالات عن تجديد الفقه الإسلامي للدكتور أحمد تركي .

 

وتتضمن المقالات، توضيح كيف نشأ الفقه الإسلامي إلي أن صار لما هو عليه الآن، والاجتهاد وضوابطه، ما هو الفقه؟ وتطور الفقه؟.

 

كما تناقش مرونة الاجتهاد فى عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وحتى آخر القرن الثاني، وهل اجتهاد الفقهاء القدامى صالح لكل زمان ومكان؟ أين الخلل؟.

 

كمات تتضمن معاناة الفقه من القرن الرابع وحتى الآن من مجتهدي المذهب بطريقة وضع القيود على القيود؟!! فهل تسبب التعصب المذهبى فى مشكلات للأمة؟

 

وتناقش أيضًا، كيف تسللت الشائعات العلمية إلى الفقه، وتسبب ذلك فى تأخير المسلمين علمياً طيلة 800 سنة؟ ومن ذلك شائعة حرمة تعليم النساء !وهل نحن فى حاجة الى تجديد المدارس الفقهية القديمة ؟ أم بناء مدارس جديدة وفق المقاصد الكلية لبناء الإنسان؟ وحاجتنا إلى فقه الجلال وفقه الجمال.

 

وتتضمن سلسلة المقالات، غلاة الحنابلة ودور الماسونية العالمية في نشر أفكارهم فى القرن العشرين، لزوم تفخيخ عالمنا العربي والإسلامي بالإرهاب؟ كما تناقش الفتاوي والفرق بينها وبين النصيحة.

 

ووتطرق إلى شيوخ التطرف وشيوخ الفلل والقصور والتطرف البرجماتي المشترك؟، وصناعة خطاب المستقبل؟ التمسك بأصول الإسلام استقامةً أخلاقية وروحية والاندماج في الحياة .

    Dr.Radwa
    Egypt Air