الخميس 16 مايو 2024

بروتوكول لحماية التراث الغنائي بين جمعية المؤلفين والملحنين وصوت القاهرة

فن27-11-2020 | 18:11


صرّح الشاعر الغنائى، فوزى إبراهيم، أمين صندوق جمعية المؤلفين والملحنين، التى يرأسها الدكتور مدحت العدل، بأن الجمعية بصدد عقد بروتوكول تعاون مع شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات، برئاسة نادية مبروك، لحماية حقوق الملكية الفكرية، لجميع المبدعين فى مجال الموسيقى والغناء.


وأوضح أن البنود المقترحة فى هذا البروتوكول تتضمن، حماية التراث الغنائى المصرى، من الاعتداءات التى تتم عليه داخل مصر وخارجها وذلك عن طريق إنشاء قاعدة إلكترونية تضم كل البيانات المتاحة، خاصة أن وكالة صوت القاهرة للإعلان تملك آلية متابعة ورصد أى تعديات تتم على مجالى الغناء والتراث الغنائى فى مصر. 


ويتضمن البروتوكول أيضا اكتشاف المواهب الجديدة، فى كل مجالات الإبداع الموسيقى والغنائى، على أن يسهم أعضاء الجمعية بالكلمات، والألحان وتقوم الشركة بإنتاج الأغنيات الجديدة.


جدير بالذكر أن جمعية المؤلفين والملحنين هى أول كيان أنشئ فى مصر للدفاع عن حقوق الملكية الفكرية، منذ عام 1954، وكانت تضم آنذاك الجيل الأول من المؤلفين والملحنين، وأسهمت فى إصدار القانون رقم 354 لسنة 1954، لحماية حق المؤلف، الذى تم إلغاؤه بصدور القانون الجديد رقم 82 لسنة 2002.