الثلاثاء 28 مايو 2024

اشتباكات بين الجيش التركي ومسلحين أكراد على الحدود السورية - التركية

28-4-2017 | 16:34

وكالات:

تبادل عناصر من الجيش التركي ومسلحون أكراد سوريون مدعومون من واشنطن، الجمعة إطلاق النار مجددا على الحدود بين تركيا وسوريا، بحسب قيادة أركان الجيش التركي التي قالت إنها "قضت على 11 ارهابيا".


وقال المصدر نفسه في بيان ان الجيش التركي رد على اطلاق قذائف مصدرها مناطق سورية تسيطر عليها "وحدات حماية الشعب" الكردية استهدفت مركزا حدوديا في اقليم جيلانبينار في محافظة سانلي اورفا التركية.


واضافت قيادة اركان الجيش التركي في البيان الذي نشرته وكالة انباء الاناضول الحكومية "تم القضاء على 11 ارهابيا". ولم يشر البيان الى اية خسائر في صفوف القوات التركية.


ويأتي هذا الاشتباك في مناخ متوتر على الحدود التركية السورية حيث يتبادل جنود اتراك ومسلحون من وحدات حماية الشعب الكردية اطلاق النار بشكل متقطع منذ ثلاثة ايام.


وتمثل وحدات حماية الشعب الكردية الفصيل الرئيسي في "قوات سوريا الديمقراطية" وهي تحالف لقوى عربية وكردية سورية تتصدى للقوى الاسلامية المتطرفة في سوريا بدعم اميركي.


لكن تركيا تعتبر هذه المجموعة امتدادا سوريا لحزب العمال الكردستاني في تركيا الذي يقاتل النظام التركي منذ 1984 وتصنفه انقرة وحلفاء غربيون لها تنظيما "ارهابيا".


ونددت موسكو وواشنطن هذا الاسبوع بالغارات التركية الثلاثاء على مقر لوحدات حماية الشعب الكردية في شمال شرق سوريا اوقعت 28 قتيلا.


واتهم الرئيس التركي رجب اردوغان الجمعة معارضيه الاكراد بالسعي الى اقامة دولة في شمال سوريا وقال ان تركيا لن تسمح "ابدا" بتحقيق ذلك.


وكانت تركيا توغلت في نهاية اغسطس في عمق الاراضي السورية وقالت انها تريد ان تصد مسلحي تنظيم الدولة الاسلامية وتمنع اتصال مختلف المناطق التي سيطرت عليها القوات الكردية في سوريا.