الجمعة 17 مايو 2024

22 زيارة متبادلة بين الوفود المصرية وجنوب السودان.. تعزيز التعاون الدبلوماسي.. وتبادل الخبرات في مجال الزراعة والري.. وتقديم الدعم المصري الكامل والاستراتيجية التنموية

تحقيقات28-11-2020 | 14:24

تعد دولة جنوب السودان من الدول المحورية الهامة بالنسبة لمصر، وما يعزز ذلك زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لها اليوم في زيارة وصفت بالتاريخية، حيث عقد الرئيس السيسي، اليوم، جلسة مباحثات ثنائية مع رئيس جنوب السودان بالقصر الجمهوري بجوبا، أعقبتها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدى البلدين.

ورحب الرئيس سلفا كير بزيارة الرئيس إلى جوبا، واصفا إياها بالتاريخية، حيث تعد الأولى من نوعها لجنوب السودان منذ استقلاله.

وأعرب الرئيس سلفا كير، عن تقدير بلاده لعلاقات التعاون الوثيقة مع مصر، والتي تأتي انعكاساً للإرث البشري والحضاري المتصل بين البلدين، مشيداً بالجهود المصرية المخلصة والساعية نحو المساهمة في تحقيق السلام والاستقرار في جنوب السودان وتقديم كل سبل الدعم له وتوفير المساعدات الإنسانية.

وفي التقرير التالي ترصد "الهلال اليوم" أبرز وأهم زيارات الوفود المتبادلة بين مصر وجنوب السودان منذ انفصال الدولة في عام 2011 عن شمال السودان.

- فى 8/3/2014 قام برنابا بنجامين وزير خارجية جنوب السودان بزيارة لمصر، وكان قد استقبله وزير الخارجية نبيل فهمي.

ونقل بنجامين شكر وتقدير بلاده للدعم والمساعدات الإنسانية التي قدمتها مصر كدولة شقيقة لشعب جنوب السودان في ظل الأوضاع الصعبة التي يمر بها.

ركز اللقاء على مزيد من تطوير العلاقات بين البلدين خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية وفي مجالات جذب الاستثمارات، مشيراً إلى أن عدداً كبيراً من أعضاء الحكومة في جنوب السودان قد تلقوا تعليمهم في مصر بما يعكس أهمية المساعدات التي تقدمها مصر لشعب جنوب السودان.

 

- فى 23/3/2014 قام وزير الدفاع وشئون قدامى المحاربين بجمهورية جنوب السودان الفريق كوال منيانج جووك بزيارة لمصر ، ويرافقه وزير الأمن القومي "مابوتو مامور" ، حاملاً رسالة خطية من الرئيس الجنوب سوداني "سيلفا كير"، للرئيس السابق عدلى منصور الذى استقبله بمقر الرئاسة .

ونقل الوزير الجنوب سوداني تحيات وتقدير الرئيس "سيلفا كير" للسيد الرئيس، معرباً عن دعم بلاده لمصر لاستئناف مصر لعضويتها المعلقة في الاتحاد الافريقي ،أكد منصور على دعم مصر الكامل لحكومة جنوب السودان، سياسياً واقتصادياً وإنسانياً، واستعدادها للنظر في تلبية أية مطالب لدولة جنوب السودان.

 

- فى 10/4/2014 زيارة وزير التعليم الجنوب سوداني جون جاي لمصر حيث استقبله مساعد وزير الخارجية لشئون دول الجوار، وبحثَ الطرفان سبل تفعيل المنح والمساعدات المشتركة وذلك في إطار العلاقات الاستراتيجية التي تربط مصر مع جنوب السودان الشقيق وتأكيداً منها على عمق الروابط التاريخية التي تربط بين شعوب وادي النيل.

ووجه جون جاى شكر حكومته للدعم التي تقدمه مصر في كافة المجالات ، كما ناقش الاجتماع كيفية التعاون بين الجانبين والنظر في بحث السبل الكفيلة لتشغيل العديد من المشروعات المصرية بجنوب السودان في مجالات التعليم والكهرباء والزراعة.

- في 8/6/2014 شارك الفريق جيمس واني إيقا، نائب رئيس جمهورية جنوب السودان، مترأسًا وفدًا حكوميًا رفيعًا في حفل تنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسي بالقاهرة.

- في 31/8/2014 استقبل الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى العميد رزق زكريا حسن حاكم ولاية غرب بحر الغزال وبرفقته الدكتور عادل سرور وزير الزراعة والرى بغرب بحر الغزال وسفير جنوب السودان بالقاهرة.

وتم خلال اللقاء بحث تعزيز العلاقات بين مصر ودولة جنوب السودان في مختلف المجالات وإقامة المشروعات المشتركة وزيادة الاستثمارات في مجالات المياه ولاسيما تعظيم الاستفادة من مياه الأمطار والسيول التى تسقط سنويا على جنوب السودان والمقدرة بأكثر من نصف مليار متر مكعب.

 

 

-  فى 14/9/2014 قام حاكم ولاية غرب الاستوائية بجنوب السودان ووفد من وزراء التجارة والصناعة والاستثمار بالولاية بزيارة لمصر، خلال الفترة من 10 إلي 18 سبتمبر 2014 للتباحث مع المسئولين المصريين بشأن فرص الاستثمار بولاية غرب الاستوائية والانتهاء من إقامة المحطة الكهربائية المصرية فى يانبيو.

استقبل الوفد السفير محمد بدر الدين زايد مساعد وزير الخارجية لشئون دول الجوار. تناولت المباحثات الموضوعات ذات الاهتمام المشترك لاسيما تعظيم التعاون بين البلدين فى كل المجالات، خاصة فى مجال بناء الكوادر الجنوب سودانية والاستفادة من الخبرات المتراكمة لدى الحكومة المصرية لإقامة مشروعات تنموية وخدمية تسهم فى تنمية البنية الأساسية، وتعظيم الاستفادة من المساحات الزراعية الشاسعة فى جنوب السودان.

 

- فى 2/10/2014 قام برنابا بنجامين قام وزير الخارجية والتعاون الدولي بجنوب السودان بزيارة لمصر التقى به وزير الخارجية سامح شكرى، تناولَ الجانبان تطورات العلاقات الثنائية وتشاورا حول عدد من القضايا الاقليمية ذات الاهتمام المشترك وبصفة خاصة المفاوضات الجارية بين الحكومة والمعارضة في جنوب السودان برعاية منظمة الإيجاد.

وبحث الوزيران سبل تطوير العلاقات بين البلدين في المجالات المختلف السياسية والاقتصادية والتجارية والتعليمية والزراعية بما في ذلك تنشيط العلاقات بين القطاع الخاص وزيادة الاستثمارات المصرية في جنوب السودان واستكمال الترتيبات الخاصة بافتتاح فرع جامعة الاسكندرية في جوبا، ودعم التعاون في مجالات التعليم والري ومجالات المياه والمصائد السمكية بما يعود بالنفع علي شعبي البلدين.

 

- فى 27/10/2014 قامت السيدة جايمى نونو وزيرة الموارد المائية والسدود والكهرباء في جنوب السودان بزيارة لمصر وأجرت خلالها مباحثات مكثفة مع د. حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى.

واتفق الجانبان على وضع آليات وقواعد مشتركة لإدارة الموارد المائية بما يحقق المصالح والمنافع المشتركة للبلدين وعلى قاعدة "لا ضرر ولا ضرار" كما تم الاتفاق على توقيع بروتوكول تعاون يشمل هذه القواعد والآليات في أقرب وقت ممكن.

وأكد الجانبان على دعم وتعزيز التعاون بين الدولتين في مجال إدارة الموارد المائية على الصعيدين الثنائي والإقليمي من أجل تحقيق أمال وطموحات الشعبين الشقيقين في صورة مشروعات تنموية مشتركة تعود بالخير على الجميع.

 

- فى 9/7/2015 زار سامح شكري وزير الخارجية، جوبا عاصمة دولة جنوب السودان لحضور الاحتفال بعيد الاستقلال الوطني، التقى شكرى بالرئيس سيلفا كير ونقل له رسالة شفهية من الرئيس السيسي تتعلق بدعم العلاقات الثنائية وبما يعكس عمق الروابط بين البلدين.

كما يبحث معه التطورات السياسية والأمنية في جنوب السودان والجهود المبذولة للتوصل إلي حل سياسي بين الحكومة والمعارضة في جنوب السودان، فضلاً عن التشاور حول عدد من القضايا والملفات الافريقية التي تهم البلدين وعلي رأسها قضايا الأمن والاستقرار في منطقة القرن الافريقي.

- فى 9/2/2016 قام رياك مشار نائب رئيس جمهورية جنوب السودان السابق بزيارة لمصر.

والتقى به الرئيس عبد الفتاح السيسى، استعرض الجانبان التطورات المتعلقة بتنفيذ اتفاق التسوية السلمية الذي تم توقيعه في أغسطس 2015.

- فى 22/9/2016، التقى وزير الخارجية سامح شكري مع تعبان دنج النائب الأول لرئيس جنوب السودان، وقد شارك في اللقاء ضمن وفد جنوب السودان كل من وزير الخارجية ووزير الدفاع الجنوبي.

وأكد وزير الخارجية المصرى خلال اللقاء أن مصر سوف تستمر في الاضطلاع بدورها من خلال عضويتها الحالية في كل من مجلس الأمن ومجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي في دعم جنوب السودان بكافة السبل، واستعداد مصر للمشاركة في قوة الحماية الإقليمية المزمع نشرها في جنوب السودان لتثبيت الأمن والاستقرار بعد موافقة حكومة جنوب السودان عليها.

 

- فى 24/10/2016 قام السفير حمدي سند لوزا نائب وزير الخارجية للشئون الأفريقية بزيارة لجنوب السودان وذلك لإبلاغ رسالة شفهية من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى رئيس جنوب السودان سيلفا كير ميارديت.

 

- فى 4/3/2017 قام أحمد فاضل يعقوب مساعد وزير الخارجية لشئون السودان وجنوب السودان بزيارة لجنوب السودان، بحث فاضل مع وزراء الخارجية والصحة والتعليم الأساسي والنقل والثروة الحيوانية والسمكية بجنوب السودان، كل على حدة، جوانب التعاون الثنائي بين البلدين.

 

- فى 12/6/2017 قام السفير أحمد فاضل يعقوب مساعد وزير الخارجية بزيارة لجنوب السودان، استقبله سيلفا كير ميارديت رئيس جنوب السودان. بحث الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

 

- فى 27/9/2017 قام ماييك دنج وزير شئون الرئاسة بجمهورية جنوب السودان بزيارة لمصر، استقبله خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسى. نقل ماييك دنج تحيات سلفا كير رئيس جنوب السودان، وسلم الرئيس رسالة منه تتضمن التأكيد على أهمية العلاقات الأخوية التي تجمع بين البلدين، وحرص جنوب السودان على تعزيزها في شتى المجالات.

  

- في 27/9/2017 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، وزير شئون الرئاسة بجمهورية جنوب السودان ماييك دنج الذي سلمَ الرئيسَ رسالةً من سلفا كير رئيس جمهورية جنوب السودان تتضمن التأكيد على أهمية العلاقات الأخوية التي تجمع بين البلدين، وحرص جنوب السودان على تعزيزها في شتى المجالات.

كما استعرض المسئول الجنوب سوداني خلال اللقاء تطورات الأوضاع في بلاده، والجهود المبذولة من أجل إعادة الأمن والاستقرار في جنوب السودان، وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي استعداد مصر لبذل كافة الجهود التي من شأنها المساهمة في تحقيق الأمن والاستقرار بما يلبي تطلعات شعب جنوب السودان في بدء مرحلة جديدة من التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

 

 

- فى 18/1/2018 قام وفد برئاسة مايكل فرانسيس نائب حاكم جوبا عاصمة جنوب السودان، يضم وزراء الصحة والمالية والإعلام والثقافة والشباب والرياضة ورئيس هيئة الاستثمار بجوبا، بزيارة لمصر استقبله خلالها د. محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربى. اتفق الجانبان على تبادل الزيارات والوفود بين البلدين من أجل التعرف على الإمكانات التي يمتلكها كل جانب على أرض الواقع وتحديد مجالات التعاون المستقبلية بين الطرفين.

 

- فى 12/3/2018 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لجنوب السودان، استقبله خلالها سلفا كير ميارديت رئيس جنوب السودان حيث سلمه شكرى رسالة خطية من الرئيس السيسي. بحثا الجانبان مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في كافة المجالات، فضلا عن عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك خاصة تطورات مفاوضات سد النهضة والوضع في منطقة القرن الأفريقي بصفة عامة. وقع كلٌ من وزير الخارجية ووزير شئون الرئاسة في حكومة جنوب السودان على مذكرة تفاهم لإنشاء آلية للتشاور السياسي بين البلدين.

 

 

- فى 3/5/2018 قام سامح شكرى وزير الخارجية بزيارة لجنوب السودان للمشاركة في الجلسة الافتتاحية لمجلس التحرير الوطني التابع للحركة الشعبية لتحرير السودان، بحضور سيلفا كير رئيس جنوب السودان، ويوري موسيفيني رئيس أوغندا.

 

- فى 11/3/2019 قام وفد لجنة إدارة المرحلة ما قبل الانتقالية بجنوب السودان برئاسة "توت جاتلوك هنيمي بيل" رئيس المجلس الوطني بجنوب السودان بزيارة لمصر، استقبله سامح شكري وزير الخارجية. بحثا الجانبان تطورات الأوضاع الداخلية، فضلا عن العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في كافة المجالات.

 

- فى 19/9/2019 قام سلفاتور جارانج وزير المالية والتخطيط الاقتصادى بجنوب السودان بزيارة لمصر، استقبله د. محمد معيط وزير المالية. بحثا الجانبان سبل تعزيز التعاون المالى والاقتصادى بين البلدين، تحقيقًا لطموحات الشعبين الشقيقين، وتم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة لوضع برنامج تنفيذى يُترجم أطر التعاون إلى مشروعات ثنائية بجدول زمنى محدد.

 

- فى 12/8/2020 قام اللواء عباس كامل رئيس جهاز المخابرات العامة على رأس وفد مصري بزيارة دولة جنوب السودان، حاملاً رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى الرئيس سلفاكير رئيس جنوب السودان أكد خلالها على قوة ومتانة العلاقات الثنائية بين البلدين، التقي عباس كامل مع الرئيس سلفاكير ونائبه الأول رياك مشار وعدد من المسئولين في جوبا.