الأربعاء 22 مايو 2024

دعم واسع بين لجنوب السودان في مجال المياه.. القاهرة تنشئ آبار مياه.. إنشاء مشروع المرسى النهرى بكواجوك.. والعمل على تنشيط الملاحة النهرية.. وتوفير الاحتياجات المائية للشعب والثروة الحيوانية

تحقيقات28-11-2020 | 14:56

قدمت مصر دعما واسعا لجنوب السودان فى مجال المياه، في ظل تعزيز العلاقات الثنائية التاريخية المحورية بين البلدين.

وتعد زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، محورية وهامة لتعزيز التعاون المثمر في مختلف المجالات، حيث عقد الرئيس السيسي، اليوم، جلسة مباحثات ثنائية مع رئيس جنوب السودان بالقصر الجمهوري بجوبا، أعقبتها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدى البلدين.

ورحب الرئيس سلفا كير بزيارة الرئيس إلى جوبا، واصفا إياها بالتاريخية، حيث تعد الأولى من نوعها لجنوب السودان منذ استقلاله.

وأعرب الرئيس سلفا كير، عن تقدير بلاده لعلاقات التعاون الوثيقة مع مصر، والتي تأتي انعكاساً للإرث البشري والحضاري المتصل بين البلدين، مشيداً بالجهود المصرية المخلصة والساعية نحو المساهمة في تحقيق السلام والاستقرار في جنوب السودان وتقديم كل سبل الدعم له وتوفير المساعدات الإنسانية.

وفي التقرير التالي ترصد "الهلال اليوم" أبرز مجالات التعاون في مجال المياه بين القاهرة وجوبا تزامنا مع زيارة الرئيس السيسي لجنوب السودان لأول مرة.

 

- في 27/9/2016 افتتح د. محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري أحد آبار المياه بجنوب السودان، وقامت إدارة الري المصري بجنوب السودان وبمرافقة رئيس جامعة جوبا بزيارة بئر محطة جامعة جوبا للوقوف على تشغيل المحطة وتبين من خلال المعاينة أن المحطة تعمل بكفاءة وتوفر المياه إلى كافة منشات الجامعة، مما وفر حوالي 45 ألف جنيه سوداني أسبوعياً وذلك بسبب ضخ البئر نحو 48 ألف لتر يوميًا لتغطية احتياجات الجامعة.

وتقوم مصر إنشاء مشروع المرسى النهرى بمدينة كواجوك عاصمة ولاية "جوجريال" بجمهورية جنوب السودان، الذى يهدف إلى تنشيط الملاحة النهرية بين المدن الرئيسية في حوض بحر الغزال وتعزيز التجارة البينية بينها ضمن حزمة من مشروعات تنموية تتماشى مع متطلبات المرحلة الحالية لجوبا بمنحة مصرية قدرها 26.6 مليون دولار، وتم تدعيمها من خلال التوقيع على بروتوكول التعاون الفني بين البلدين في 28 مارس 2011، وتوقيع اتفاقية التعاون الفني والتنموي في نوفمبر 2014 بالقاهرة، بحضور رئيسى الدولتين.

 

 

- في 3/8/2018 صرح وزير الرى، أنه تم افتتاح محطة قياس المناسيب والتصرفات بمدينة "منجلا" الواقعة على بحر الجبل والتى يرجع تاريخ إنشاؤها إلى عام 1905، حيث قامت الوزارة بتأهيلها مرة أخرى وتزويدها بأحدث الأجهزة والمعدات لتوفير البيانات والمعلومات للمشروعات التنموية بجنوب السودان، كما تم تزويد هذه المحطة ببئر جوفى مزود بشبكة صنابير عمومية لخدمة المواطنين فى الحصول على مياه الشرب النظيفة فى المدينة.

أشار وزير الرى، إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ محطة مياه بمدينة "واو" لتوفير الاحتياجات المائية للاستخدامات المنزلية والثروة الحيوانية والأهالي ، وهى ضمن المنحة المصرية، علاوة على مشروعات إنشاء المراسى النهرية.

 

 - فى 23/10/2020 عقدت اللجنة الفنية المشتركة لمشروعات التعاون الفني بين مصر وجنوب السودان إجتماعها الختامي بحضور كل من د. محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى ومناوا بيتر قادكوث وزير الموارد المائية والرى بجمهورية جنوب السودان. استعرضت اللجنة الفنية المشتركة بين البلدين تقاريرها على السادة الوزراء فيما يخص أنشطة مشروعات التعاون بين البلدين في مجال الموارد المائية ورفع التوصيات للسادة الوزراء للتصديق عليها والتي تساهم بلا شك في دفع أنشطة المشروعات المشتركة في مجال الموارد المائية والرى.