السبت 29 يونيو 2024

بدء فعاليات الأسبوع الثقافي الأول بجامعة جنوب الوادي

أخبار28-11-2020 | 18:10

شهد الدكتور يوسف غرباوي رئيس جامعة جنوب الوادي بدء فعاليات الأسبوع الثقافي الأول حول الهوية المصرية بين قيم الحاضر وتحديات المستقبل، والذي تنظمه الجامعة خلال الفترة من 28/11/2020 وحتى 2/12 /2020.

وأكد غرباوي أن من أهم أهداف هذا الأسبوع هو تصحيح بعض المفاهيم، ومعرفة دور الدولة ومجهوداتها مؤكداً  أهمية الانتماء للوطن.

كما أوضح غرباوي أهمية الانتماء للجامعة التي لم تبخل الدولة في دعمها وحصلت على أكبر موازنة استثمارية على مستوى الجامعات المصرية مؤكداً أن الدولة هى التي قدمت هذا لتمكين المواطن الصعيدي.

وأشار رئيس الجامعة أن الندوات التي تقدم في الجامعة تعد رافداً من روافد بناء الشخصية، مضيفًا أن الجامعة استطاعت أن تؤدي دورها على أكمل وجه أثناء جائحة كورونا وحتى هذه اللحظة سواء من خلال منصتها المتميزة علمياً أو الإجراءات الاحترازية المنضبطة وكذلك في فترة امتحانات السنوات النهائية، داعيا الطلاب إلى الإستفادة من كل ما يقدم خلال هذا الأسبوع.

وأكد الدكتور أحمد كمال نصاري نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أن الجامعة تحرص على تقديم أنشطتها لطلابها لبناء أجيال قادرة على العطاء وبناء مصر الحديثة بسواعد ابناءها مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية حفاظاً على أبناءها ومن أجل هذا جاء الأسبوع الثقافى الذي يتناول موضوع الهوية، مؤكداً أن الهوية المصرية وقفت أمام كل المحاولات التي استهدفتها بهدف تغييرها وهى التي دفعت ملايين المصريين للخروج الى الشوارع فى 30 يونيو.

وفى أولى محاضرات الأسبوع، تحدث الدكتور وحيد الدين طاهر عبد العزيز وكيل كلية الآداب لشئون الدراسات العليا والبحوث فى موضوع الوسطية فى الإسلام تناول فيها مفهوم الوسطية وأنها وسط بين الإفراط والتفريط، مؤكداً أن ديننا الحنيف لا يأمرنا بالقتل والتشدد وإنما يأمرنا بالوسطية.

وأشار إلى الدليل الشرعي عن الوسطية ومظاهرها ومنها أسلوب الدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة واتباع أسلوب التدرج في الفتوى والاعتدال في العبادات والإنفاق والعقائد.

كما تناولت الندوة ضوابط الوسطية ومنها استيعاب النصوص القرآنية والسنة بالشكل الصحيح دون مغالاة أو تشدد، مختتمًا محاضرته بالحديث عن مظاهر عالمية الإسلام.

أما ثانى المحاضرات فى اليوم الأول للأسبوع الثقافي فكانت عن "الإدارة في مصر بين الواقع والمأمول" للدكتور محمود كمال عربي بكلية التجارة تناولت الندوة تعريف الإدارة ومدخلاتها ووظائفها وهل الإدارة علم أو فن والتحديات التي تواجهها الإدارة المعاصرة ومنها العولمة وأخلاقيات العمل والمسئولية الاجتماعية.

شهد فعاليات اليوم الأول للأسبوع الثقافي عمداء كليات الجامعة ووكلاء وأعضاء هيئة التدريس وحشد كبير من الطلاب.