الإثنين 13 مايو 2024

فضل شهر شعبان

28-4-2017 | 17:46

أعلنت دار الإفتاء المصرية، أن اليوم الجمعة، هو بداية شهر شعبان، حيث تعذر رؤية الهلال يوم الأربعاء الماضي، مما يخالف الحسابات الفلكية التي أعلنت أن الخميس هو أول أيام الشهر.

 

شهر شعبان حرم فيه القتل والحروب، ويضاعف الله به الجزاء على كل عمل، ويفضل فيه الإكثار من الأعمال الصالحة التي تقربنا إلى الله.. ويتضح فضل شهر شعبان من خلال حديث عائشة رضي الله عنها حيث قالت: "ما رأيت رسول الله استكمل شهر قط إلا رمضان، وما رأيته في شهر أكثر صياماً منه في شعبان".

 

ويجب استقبال شهر شعبان بالدعاء، وطلب المغفرة من الله، والإكثار من الصيام والعبادة والاستغفار، وتأتي ليلة النصف من شعبان لتكون ليلة يستجاب بها الدعاء ولا يرد.

 

ترفع فيه الأعمال:

قال رسول الله: "ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم".

 

التمرين على الصيام:

يعد الصوم في شهر شعبان تمرين قوي على الصيام في شهر رمضان وتحمل المشقة والتعب، ويساعد على استقبال شهر رمضان الكريم بنشاط وحيوية.

 

كان النبي يتحرَّى صيام الاثنين والخميس، وحين أدرك الصحابة ذلك عنه سألوه، فقيل: يا رسول الله، إنك تصوم الاثنين والخميس. فقال: "إن يوم الاثنين والخميس يغفر الله فيهما لكل مسلم إلا متهاجرين".

 

 

 

    Dr.Radwa
    Egypt Air