السبت 18 مايو 2024

احذرى.. هذه الأسباب تؤدى إلى تسمم الحمل

سيدتي28-11-2020 | 22:02

تسمم الحمل أحد الحالات المرضية الخطيرة التى تتعرض لها بعض النساء فى الشهور الأخيرة من الحمل؛ وتهدد فى حالات كثيرة صحة الجنين، فما هو تسمم الحمل وأسباب حدوثه وسبل الوقاية منه؟


ويقول الدكتور شفيق محمد الشافعى استشارى أول أمراض النساء والتوليد، إن تسمم الحمل هو مصطلح طبى لا يعني إصابة المرأة بالتسمم، ولكنه حالة مرضية تنتج فى الغالب بسبب إصابة المرأة الحامل بارتفاع فى ضغط الدم، وغالباً ما تحدث فى الشهور الأخيرة من الحمل وتتعدد أعراضها والتى تتمثل فى:

تورم القدمين واليدين، زلال البول، ألم فى البطن وفى الحالات الأشد خطورة تصاب المرأة بالتشنجات وفقدان الوعى.


ولفت إلى أن تسمم الحمل يؤثر على صحة الجنين إذا لم يتم العلاج المبكر للحالة، وذلك لتأثره على المشيمة؛ وهى العضو الذى ينقل الأكسجين والغذاء من دم الأم إلى الجنين، وهى تتأثر كثيراً فى حالة الإصابة بارتفاع الضغط لدى الحامل وتصبح غير قادرة على العمل بنفس كفاءتها ما يهدد صحة الجنين.

 

وأكد أن علاج تسمم الحمل يكون من خلال إجراء الفحوصات الطبية اللازمة للمرأة الحامل وإعطائها الأدوية المناسبة لزيادة ضخ الدم من أجل توصيل الغذاء اللازم للطفل عبر المشيمة بالإضافة إلى مراعاة الراحة التامة للحامل لحين تجاوز هذه المرحلة بأمان.


وأكد أن أهم سبل الوقاية من الإصابة بتسمم الحمل هو المتابعة الجيدة للحامل منذ الشهور الأولى من أجل التمكن من ضبط ضغط الدم لدى الحامل بشكل مستمر تجنباً لحدوث أى مضاعفات.