الإثنين 10 يونيو 2024

زيارة خاطفة حققت أهدافها.. دبلوماسيون: مباحثات السيسي في جنوب السودان تؤكد اهتمام مصر بالدول الإفريقية الشقيقة

تحقيقات28-11-2020 | 22:07



زيارة تاريخية أجراها الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى جنوب السودان، اتفق الدبلوماسيون على أهميتها، باعتبار أنها تسطر فصلا جديدا في العلاقات المصرية السودانية، حيث توجه الرئيس اليوم إلى مدينة جوبا، لعقد لقاء قمة مع رئيس جمهورية جنوب السودان، سيلفا كير.


وشهدت القمة المصرية الجنوب سودانية تباحث حول أهم التطورات السياسية الخاصة بالقضايا الإقليمية والقارية ذات الاهتمام المشترك  وسبل تعزيز العلاقات الثنائية ملقيا كلمة خلال المؤتمر الصحفى المشترك، مع رئيس جمهورية جنوب السودان، أكد خلالها على عمق العلاقات بين البلدين.


الأبعاد الاستراتيجية للزيارة


أكد السفير محمد العرابى وزير الخارجية الأسبق على أهمية زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم إلى جنوب السودان، لافتًا إلى أنها الزيارة الأولى إلى الجنوب، مشيرًا إلى أن للزيارة أبعاد استراتيجية مهمة لمصر نتيجة لاهتمامها بعمقها الاستراتيجى مع الدول الأفريقية والعربية.

 

وأضاف أن توقيت الزيارة مهم جدًا لأن الأوضاع فى المنطقة تتطلب أن يكون لمصر علاقة متميزة مع السودان شمالًا وجنوبًا خاصة خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أنها ستكون بداية لفترة جديدة فى العلاقة بين البلدين.


وأوضح أن العلاقة بين مصر وجنوب السودان ستشهد طفرة خلال الفترة المقبلة نتيجة لتلك الزيارة خاصة موضوعات زيادة التعاون فى البنية التحتية والتعليم والتبادل التجارة وهو أمر مهم خاصة فى ظل وجود علاقات قديمة من المنطقة.


وأشار إلى أن جامعة الإسكندرية تقدم منح تعليم لشباب جنوب السودان ومن المتوقع أن يشهد ذلك زيادة فى إعداد الطلبة وانطلاقه أكبر خلال الفترة المقبلة.


تنمية جنوب السودان


أكد السفير جمال بيومي مساعد وزير الخارجية الأسبق، على أهمية لقاء الرئيس السيسي مع رئيس جمهورية جنوب السودان سيلفا كير، والذي يأتي في توقيت هام، لافتا إلى أن القيادة السياسية لديها اهتمامًا بالغًأ منذ سنوات بالتنمية في جنوب السودان لتشجيعه ليكون جزء من المنظومة العربية.

 

وأضاف بيومي أنه يجب أن نكون سعداء بمثل هذه الزيارة؛ لأنها تعتبر جزءًا من تحقيق الأمن القومي المصري كما سيكون للزيارة أبعاد اقتصادية للدولتين.

 

وأوضح بيومي أن لمصر اهتمام كبير بدولة السودان، مؤكدًا أن قرابة 4 ملايين سوداني يعيشون في مصر،  ويتم التعامل معهم كالمصري وليس كأجنبي، كما تم دعوة جنوب السودان لتكون مراقبا في جامعة الدول العربية.

 

وأشار إلى أن الأحداث في جنوب السودان تؤثر سلبا أو إيجابا على الدولة ككل، لافتا إلى أن القيادة السياسية تشجع على وحدة السودان سواء استمر الشمال أو الجنوب كل منهما على حالتهما، مشيرا إلى أن السفيرة فايزة أبو النجا منذ عامين قامت بزيارة جوبا وهى ليست الزيارة الأولى، حيث أرسل الرئيس عبد الفتاح السيسي عددًا من الوزراء والمسئولين.

 

وأضاف مساعد وزير الخارجية الأسبق أن الزيارة تمثل تشجيعا لجنوب السودان ليصبح في حضانة مصر والدول العربية، مؤكدا أن الزيارة ستشمل عدة اتفاقيات لكي يتحقق ذلك، ومن ثم يتم دعم جنوب السودان بالخبرات المصرية في كل المجالات سواء بالتعليم أو بالاستثمار، لافتا إلى أن مشروع الربط الكهربائي سيكون من أهم أولوليات الأجندة المصرية.

    الاكثر قراءة