الجمعة 31 مايو 2024

أصداء عربية ودولية واسعة حول زيارة «السيسي» لجنوب السودان (تقرير)

أخبار29-11-2020 | 12:44

خطفت الرئيس السيسي لجنوب السودان، أنظار المتابعين والمحللين العرب والدوليين، حيث ألقت وكالات الأنباء والصحف العربية والدولية الضوء على الزيارة، وتصريحات الزعيمين، في أول زيارة لرئيس مصري لجوبا.

 

وأبرز موقع وقناة «RT Arabic» زيارة الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم السبت، إلى مدينة جوبا لعقد لقاء قمة مع رئيس جمهورية جنوب السودان، سلفا كير.

 

حيث استعرض بيان رئاسة الجمهورية، وتصريحات المتحدث الرسمي باسم رئاسة جمهورية مصر العربية، بسام راضي، والتي أكد خلالها إن زيارة السيسي إلى جنوب السودان، التي تعد الأولى من نوعها، ستشهد عقد قمة مصرية جنوب سودانية، ستناقش مختلف الملفات المتعلقة بالتعاون المشترك بين البلدين وسبل تعزيز العلاقات الثنائية.

 

فيما أبرزت وكالة اسوشيتدبرس الأمريكية الزيارة، موضحة أنها أول زيارة لرئيس مصري لجوبا، وشهدت مناقشة السيسى وسيلفا كير الأمن الإقليميى واستخدام مياه النيل.

 

وتطرقت الوكالة إلى قول الرئيس السيسى فى بيان أنه ناقش مع سيلفا كير تعظيم الاستفادة من مياه النيل الذى قال إنه يجب أن يكون مصدرا للأمل والتنمية والوطنية. وأبرزت أسوشيتدبرس دعوة السيسى للمجتمع الدولى برفع العقوبات عن جنوب السودان الذى يتعافى الآن من حرب أهلية استمرت خمس سنوات وأسفرت عن مقتل حوالى 400 ألف شخص.

 

فيما أبرزت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى دولة جنوب السودان، والتي ركزت بحسب البيانات المعلنة على الأمن والاستقرار واستخدام مياه النيل.

 

كما تطرقت إلى التصريحات التي أعقبت الاجتماع بين السيسي وسلفا كير ميارديت التي تشير إلى تطلع مصر لتعظيم الاستفادة من مياه النيل، وتأكيد الرئيس السيسي بأن نهر النيل يجب أن يكون مصدرا للتعاون والتنمية.

 

وأشارت الصحيفة إلى تصريحات رئيس جنوب السودان سلفا كبير والذي أكد أهمية الحوار في التعامل مع القضايا التي تمس الأمن الإقليمي، مؤكدا مسئولية الدول الأفريقية في البحث عن حلول للمشكلات الأفريقية.

 

وأولت وكالة الأنباء السعودية اهتماما بالزيارة، حيث أبرزت زيارة الرئيس إلى جوبا، فضلا عن لقائه مع النائب الأول لرئيس جمهورية جنوب السودان رياك مشار لبحث جهود تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، وتبادلا وجهات النظر بشأن دعم مصر للجهود المبذولة لتنفيذ استحقاقات بنود اتفاق السلام في جنوب السودان، سعياً نحو تحقيق الاستقرار والتنمية والازدهار لشعبها.

 

ومن جانبها أفردت الصحف السودانية الصادرة اليوم الأحد، اهتمامًا كبيراً بزيارة الرئيس السيسي الى جنوب السودان، وتأكيداته مع نظيره الجنوب سوداني سلفا كير على أهمية التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم ومتوازن حول ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.