الخميس 23 مايو 2024

«السيسى» يحول أنظار العالم إلى مصر.. تجربة رائدة لتطوير العشوائيات والتحول الرقمى ومكافحة الإرهاب

تحقيقات29-11-2020 | 14:07

استطاع الرئيس عبدالفتاح السيسى، أن يجذب أنظار العالم إلى مصر من جديد، بفضل التقدم فى كل المجلات الطبية والاقتصادية والتكنولوجيا، فمعظم الدول العربية والأوروبية والأفريقية تريد الاطلاع على حجم الإنجازات التي تحققها مصر على أرض الواقع، ومؤخرا طالبت المملكة العربية السعودية الاطلاع على تجربة مصر الجديدة في إصدار الفاتورة الضريبية الإلكترونية.


وترصد «الهلال اليوم» التجارب المصرية التى أشاد بها العالم، في السطور التالية، وأبرز الدول التي جاءت إلى مصر للاطلاع على خبرتها، خاصة وأنها أصبحت محطة انظار العالم.


العالم يستمع إلى مصر

وظهرت الصور الرئيس السيسي يتحدث وزعماء العالم يلتفون حوله ويستمعون إلى حديثه باهتمام بالغ، في مشهد يبرز مكانة مصر وسط الدول العظمى في العالم، وذلك في مؤتمر برلين لبحث سبل التوصل لمخرج للأزمة الليبية.




ملف التعليم: 

في يناير 2020، صرح وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، خلال حواره في برنامج "من مصر" المذاع على قناة  "cbc"، أن الشركات الأجنبية فخورة بشراكتها مع مصر في "بنك المعرفة"، وكثير من وزراء التعليم حول العالم ترغب في تكرار تجربة مصر في بلادها، وبوجه الخصوص وزير التعليم الإنجليزي الذي طالب الاطلاع على تجربة مصر في إجراء امتحانات إلكترونيا، ليتم تطبيقها في إنجلترا خاصة في ظل انتشار فيروس كورونا.



ملف الأمن: 

في 27 نوفمبر 2019، زار وفد  مركز "حماية" الدولي للتدريب التابع لجهاز شرطة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، للاطلاع على التجربة المصرية الرائدة والخبرات العملية المتميزة في مجال مكافحة المخدرات، حيث أشادوا  بنجاح التجربة المصرية المعاصرة في مواجهة مشكلة المخدرات المستحدثة من خلال الاستعانة بأحدث التقنيات التكنولوجية في هذا الشأن، مطالبين بوجود بتعزيز التعاون بين الجانبين في مجال تبادل المعلومات والخبرات.




ملف الإرهاب: 

وفي 9 ابريل 2019، أشاد  الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خلال استقباله الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في البيت الأبيض، بإحراز تقدم كبير مع مصر فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب، قائلا "أعتقد أنه يقوم بعمل رائع، لم يكن لدينا على الإطلاق علاقة أفضل بين مصر والولايات المتحدة أكثر من علاقتنا الآن".




ملف الرعاية الاجتماعية: 

وفي 31 يناير 2020، جاء وفد من المملكة الأردنية الهاشمية إلى وزارة التضامن للاطلاع على التجربة المصرية في مجال الرعاية والحماية الاجتماعية ورعاية الطفولة والحضانات ومنظومة الأسر البديلة والجمعيات ومنظمات المجتمع المدني وبرامج التمكين الاقتصادي للمرأة والمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر.




ملف مواجهة الفكر المتطرف: 

وفي 18 فبراير 2020، أشاد المطران لوقا مطران سويسرا وجنوب فرنسا، بتجربة مصر  في تعزيز التسامح الديني، وذلك بعد حديث وزير الأوقاف المصري الدكتور محمد مختار جمعة مبروك عن تجربة مصر في تحقيق دولة المواطنة المتكافئة ودورها في محاربة التمييز على أساس ديني، وتجربتها في حماية دور العبادة ومواجهة الفكر المتطرف، ودعى العالم كله للاطلاع على أرض الواقع على التجربة المصرية الفريدة في تحقيق المواطنة المتكافئة واحترام الإنسان وحرية المعتقد.




ملف العشوائيات: 

وفي 12 أكتوبر 2020، تلقى مدير صندوق تطوير العشوائيات، المهندس خالد صديق، اتصالا من السفارة اليابانية والبريطانية لرؤية التجربة المصرية في تطوير العشوائيات والقضاء عليها في مصر، خاصة بعدما تم تطوير المدن غير أمنه وجعلها قطعة من أوروبا.




ملف التحول الرقمي: 

وفي 29 نوفمبر 2020، أشاد المهندس سهيل بن محمد أبانمى محافظ الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية، بريادة مصر فى تطبيق مشروع الفاتورة الإلكترونية بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، متسائلاً عن أهم ما قامت به وزارة المالية للوصول لهذه النتائج المثمرة لبدء تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية للاستفادة من التجربة المصرية فى تطبيق نظام الفاتورة الإلكترونية بالمملكة العربية السعودية، مطالبا بتعزيز التعاون بين وزارتى المالية المصرية والسعودية فى توفير المتطلبات الخاصة بمشروع الفاتورة الإلكترونية وكيفية التغلب على التحديات.