الأربعاء 15 مايو 2024

خطوات تمكنك من إدارة لحظات العصبية والتوتر

سيدتي29-11-2020 | 19:13


يتعرض الكثير بشكل يومي لمواقف ضاغطة تؤدى الإصابة بالتوتر والعصبية الزائدة والتي يكون تأثيرات سلبية متعددة على الصحة العامة كما تكون سببًا مباشرًا لظهور علامات الشيخوخة المبكرة بحسب ما يؤكده الأطباء؛ وللتغلب على هذه المشكلة نقدم لك 5 خطوات عملية تمكنك من إدارة لحظات التوتر والعصبية بشكل إيجابي بحسب ما اجمع عليه الخبراء.

 

التنفس العميق

يساهم التنفس العميق في تقليل الشعور بالتوتر لأنه في ساعات الغضب والعصبية يقل معدل الاكسجين الواصل للدماغ ويساعد أخذ نفس عميق واخراجه ببطيء في إعادة توصيل الاكسجين الى الدماغ ما يقلل من حدة العصبية وتحقيق قدر كبير من الاسترخاء .


ممارسة أي نشاط بدني

يساعد ممارسة أي نشاط بدني وليكن طلوع الدرج والنزول منه احدى العوامل المخففة للتوتر حيث تساهم الحركة في التخفيف من شد العضلات وتقلل هرمونات الضغط النفسي.


ممارسة اليوجا

تعد اليوجا أحد الرياضات التي تساعد على تخفيف الضغط النفسي وتساعد كذلك على الاسترخاء والتعامل الإيجابي مع الضغط النفسي والقلق.


تناول الأطعمة الصحية

يساعد تناول الأطعمة الغنية بالمغنسيوم وأوميجا 3 وفيتامين سي في التقليل من افراز هرمون الكورتيزول والمعروف بهرمون التوتر وتعزيز انتاج هرمون السروتونين وهرمون الدوبامين وهما هرمونات تحسن الحالة المزاجية وتجلب الشعور بالاسترخاء ومن هذه الأطعمة الشكولاتة الداكنة والموز.


حاول أن تضحك

حاول ان تضحك حتى لو كنت في اقصى درجات الضيق حتى ولو كانت ضحكة زائفة؛ فان الضحك يسبب تغيرات جسدية إيجابية في الجسم ويجفف من استجابة العقل للضغط العصبي.