الأحد 30 يونيو 2024

بالفيديو.. مظاهرات في فنزويلا للمطالبة بإطلاق سراح "السجناء السياسيين"

28-4-2017 | 19:21

أندلعت مظاهرات عنيفة في فنزويلا ضد الرئيس نيكولاس مادورو اليوم الجمعة للمطالبة باطلاق سراح "السجناء السياسيين"، بعد نحو شهر على بدء حملة الاحتجاج التي اوقعت حتى الان نحو ثلاثين قتيلا.


وتتزامن هذه التظاهرة الجديدة مع بدء الحكومة الفنزويلية التي تتعرض لضغوط دولية مكثفة، اجراءات الخروج من منظمة الدول الاميركية، احتجاجا على "تدخل" هذه المنظمة في الشؤون الفنزويلية.


قامت شاحنات تابعة للحرس الوطني بقطع الطريق باتجاه سجن رامو فيردي قرب كراكاس حيث يمضي احد زعماء المعارضة ليوبولدو لوبيز حكما بالسجن 14 عاما بعد ادانته بالحض على العنف خلال موجة التظاهرات المناهضة لمادورو التي جرت عام 2014 واوقعت رسميا 43 قتيلا.
وقالت ليليان تينتوري زوجة الزعيم المعارض التي باتت من ابرز الوجوه المعارضة للتشافية نسبة الى الرئيس الاشتراكي الراحل هوغو تشافيز "ان هذه التظاهرة باتجاه رامو فيردي سلمية وهادئة. لا نريد مواجهات ولا نريد عنفا ولا اطلاق نار. نريد التضامن مع الذين مثل ليوبولدو يقاومون".
والهدف من هذه الدعوة الى التهدئة تجنب حصول اعمال عنف، على غرار ما حصل خلال الاسابيع الاربعة الماضية من اعمال نهب ومواجهات بين قوات الامن والمتظاهرين اوقعت 28 قتيلا ومئات الجرحى، في حين اعتقل نحو الف شخص غالبيتهم لفترة قصيرة.
بدأت مجموعات المعارضة صباح اليوم الجمعة بالتجمع في مناطق عدة من العاصمة كراكاس استعدادا للتوجه الى رامو فيردي او الى مركز اعتقال اليكويدي التابع للاستخبارات الفنزويلية.

كما علم بان تظاهرات اخرى متوقعة امام سجون اخرى في كافة انحاء البلاد.


وقال نائب رئيس البرلمان، المؤسسة الرسمية الوحيدة التي تسيطر عليها المعارضة منذ نهاية العام 2015 ،"اما ان ننجح بالوصول الى قبالة السجون او يقررون قمعنا، الا اننا لن نتوقف عن التقدم".


ويؤكد المعارضون لمادورو انه بعد موجة الاعتقالات الاخيرة التي شملت نحو مئة شخص بات عدد "المعتقلين السياسيين" نحو 170 الامر الذي لا تعترف به السلطات.

    الاكثر قراءة