الأربعاء 26 يونيو 2024

الأطباء يكشفون عن إمكانية حدوث مشاكل في الذاكرة بعد كوفيد-19

عرب وعالم30-11-2020 | 10:12

أكد عدد من أطباء الأعصاب الروس زيادة عدد المرضى الذين يعانون من شكاوى من ضعف الذاكرة، وتركيز الانتباه بعد الإصابة بفيروس كورونا.


وقال يفجيني سيردكين، رئيس قسم الأعصاب في المستشفى السريري المركزي رقم 1 التابع لخطوط السكك الحديدية الروسية في لقاء مع قناة إر.بي.كي الروسية: "فيما يتعلق بمشاكل التوجيه في الزمان والمكان، فضلاً عن ضعف الوظائف المعرفية بشكل عام، فإن هذا أمر شائع للأسف." موضحا ان أطباء الأعصاب يرون ان التوتر والخوف من بين الأسباب المحتملة لمثل هذه العواقب.


وبدوره قال ألكسندر كوماروف، الطبيب في مركز دوفيري لإعادة التأهيل: "من بين تداعيات الاصابة بفيروس كورونا وجدنا ايضا ما يطلق عليه اسم السمية العصبية (ضعف الحركة، الوظائف الحسية، الحالة العاطفية، الوظائف التكاملية للدماغ) "


وأكد أن ضعف وظائف الرئة، الذي يحدث عقب الاصابة بفيروس كورونا، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى أمراض في الجهاز العصبي. لا تستطيع رئتا المريض الضعيفة أداء وظيفتها بشكل كامل وتزويد القشرة الدماغية بالأكسجين.


وينصح رستم جايفوتدينوف ، الأستاذ المساعد في قسم طب الأعصاب وجراحة الأعصاب في جامعة كي جي إم أو، بتجنب الإجهاد لمحاربة عواقب المرض، وتناول الفيتامينات والمعادن التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامينات "ب" والمغنيسيوم والزنك.