الثلاثاء 28 مايو 2024

مساجد مصر الأثرية.. إبراهيم أغا مستحفظان

فن30-11-2020 | 14:32

ترصد «الهلال اليوم» أهم المعلومات التاريخية عن مسجد إبراهيم أغا، من خلال السطور التالية"


- مسجد آق سنقر إبراهيم أغا مستحفظان أو مسجد إبراهيم أغا، أو ما يعرف بـ"المسجد الأزرق" إحدى التحف المعمارية الإسلامية في مصر.


- بناه الأمير آق سنقر السلاري أحد مماليك السلطان قلاوون في حي الدرب الأحمر، بشارع باب الوزير محافظة القاهرة ليكون "منارة زرقاء" يضئ المنطقة.


- بنى المسجد في عام 1347 ميلاديا، على الطراز المملوكي فوق مقابر أهل القاهرة، حتى إذا بدأ الحفر لوضع الأسس وجد البناؤون هياكل للموتى المدفونين هناك.


- يبلغ عرض المسجد نحو 80 مترا وطوله 100 متر، ويوجد في وسطه صحن مفتوح محاط بأربعة أروقة ذات أعمدة، أكبرها رواق القبلة الذي يضم بائكتين، أما الثلاثة الباقية فيضم كل منها بائكة واحدة.


- وللمسجد ثلاثة أبواب: واحد فى الواجهة الغربية، وآخر فى الواجهة الشمالية، والثالث فى الواجهة الشرقية، وترتبط به قبة ضريحية.

- صدر الرواق الشرقى مغطى ببلاطات من القاشانى الأزرق الجميل.


- تقع الواجهة الرئيسية للجامع فى الجهة الغربية بشارع باب الوزير، ويتوسطها المدخل الرئيسى الذى يدخل عن سمت جدران الواجهة بنحو مترين ويعلوه عقد محمول على أشرطة ويتوسط المدخل باب يعلوه عتب يحتوى على «صنجات معشقة» من رخام أخضر وأبيض.


- على يمين الباب يوجد صف من النوافذ حُليت أعتابها بصنجات معشقة من الرخام الأبيض والأخضر أيضا، ويحيط بها من أعلى «صنية» كبيرة مقعرة، أما على اليسار فيوجد صف آخر من النوافذ.


- يحتوي المسجد على منبر من الرخام وجوانبه من الرخام الملون.


- قد تمت زخرفة درابزين المنبر وعقوده وخوذته بزخارف متنوعة، وتوج بابه بكرانيش من ثلاث حطات من المقرنصات.


- المنبر له مصراعان من الخشب المطعم بالسن، ويعتبر هذا المنبر أقدم المنابر الرخامية القليلة القائمة بالمساجد الأثرية بالقاهرة.


- يضم المسجد محرابا مغطى بالرخام وأحجار القرميد ذات رسوم الأزهار في الجدران الداخلية تعلوه كتابة نصها «بشر النبى صلى الله عليه وسلم فى هذا المحراب المبارك فى ليلة السبت تاسع ذى القعدة الحرام سنة ثمان وستين وثمانمائة وهو قائم يصلى عند هذا الجامع الشريف إبراهيم أغا مستحفظان سنة 1062هـ ».


- ترتبط به قبة ضريحية وصدر الرواق الشرقي المغطى ببلاطات من القاشانى الأزرق الجميل.


- وأغلق المسجد لمدة تقرب من 21 عاما منذ عام 1992 بعد الزلزال الذي ضرب مصر في هذا العام.


- تم ترميم المسجد على مدى أربعة أعوام بتكلفة بلغت 2 مليون دولار، ليعاد افتتاحه مرة أخرى في عام 2013.