الجمعة 17 مايو 2024

رياض السنباطي.. بطل أغاني كوكب الشرق أم كلثوم

فن30-11-2020 | 17:08

يعد رياض السنباطي أحد أهم صناع الموسيقى في عالمنا العربي، فقد أسس مدرسة خاصة به، وكان تعاونه مع كوكب الشرق أم كلثوم بمثابة جواهر ثمينة في تاريخ الموسيقى العربية.

 

بلغ عدد مؤلفات "السنباطي" 534 عملا، وبلغ عدد مؤلفاته الموسيقية 38 قطعة، حيث تعاون عبر مسيرته الفنية مع 120 شاعرا.

 

تعاون السنباطي مع العديد من شعراء عصره، وعلى رأسهم أحمد رامى، حيث قدّما لأم كلثوم 35 أغنية، هي: أصون كرامتي، أغار من نسمة الجنوب، أفرح يا قلبي، أقبل الليل، الشمس مالت للمغيب، بين عهدين، جددت حبك ليه، ح أقابله بكرة، حيرت قلبي معاك، حيوا الربيع، دليلي احتار، ذكريات، أغنية رباعيات الخيام، سهران لوحدي، مصر التي في خاطري، عودت عيني، غلبت أصالح في روحي، فاكر لما كنت جنبي، قضيت حياتي، كيف مرت على هواك القلوب، لما أنت ناوية تهاجريني، نشيد الشباب، النوم يداعب عيون حبيبي، هجرتك، هلت ليالي القمر، يا طول عذابي، يا ظالمني و ياللي كان يشجيك أنيني..

 

كما كان لأمير الشعراء النصيب الأكبر من مشاركته مع كوكب الشرق، حيث لحن جميع القصائد التي غنتها أم كلثوم من شعر أحمد شوقي، ومجموعها 10 قصائد، وبدأ تقديم مجموعة من تلك القصائد عام 1946، وهي: سلوا كؤوس الطلا، سلوا قلبي، السودان، نهج البردة و ولد الهدى.

 

ثم تلتها مجموعة من القصائد في الأعوام التالية، وهي: اتعجل العمر، إلى عرفات الله، بأبي وروحي ، الملك بين يديك  ، و النيل

 

والتقى السنباطي مع بيرم التونسي عبر صوت أم كلثوم عام 1947 في فيلم "فاطمة" في أغنية "ظلموني الناس"، لكنه لحن بعد ذلك جميع الأغاني التي غنتها أم كلثوم من شعر بيرم، باستثناء أغنية "بالسلام إحنا بدينا" (لحن محمد الموجي)، وهوه صحيح الهوى غلاب (لحن زكريا أحمد) .


وقد لحن السنباطي لأم كلثوم من شعر بيرم هذه الأغاني: بطل السلام، بعد الصبر ما طال، الحب كده، شمس الأصيل، صوت السلام، ظلموني الناس، القلب يعشق كل جميل، يا سلام على عيدنا، يا جمال يا مثال الوطنية.

 

كما لحن السنباطي من شعر عبد الفتاح مصطفى حوالي 8 أغان، هي: أقولك إيه عن الشوق، توبة ، الزعيم والثورة، طوف وشوف، لسه فاكر، لا يا حبيبي ، ليلي ونهاري ، منصورة يا ثورة أحرار و يا حبنا الكبير.

 

 ومن شعر طاهر أبو فاشا، قدم السنباطى خمسة ألحان هي: عرفت الهوى، على عيني، نشيد الطيران (في جبين السماء)، نشيد الجيش (مشى المجد في يومه) و يا صحبة الراح.

 

وشارك السنباطى أم كلثوم وعبد الوهاب محمد بألحانه العظيمة أربعة أعمال وهي: حسيبك للزمن، شعب العراق الحر ثار، حولّنا مجرى النيل و قوم بإيمان وبروح وضمير.

 

كما أنه لحن لأم كلثوم 3 أغانٍ لكلٍ من "محمود حسن إسماعيل و صالح جودت"، وأغنيتين لكلٍ من "أحمد العدواني، إبراهيم ناجي، عبد الله الفيصل و صلاح جاهين"، كما أنه لحن اغنيه واحده لكلٍ من "أبو فراس الحمداني، عبد المنعم السباعي، أحمد شفيق كامل، محمد إقبال، علي أحمد باكثير، أحمد فتحي، عزيز أباظه، حافظ ابراهيم، محمد الماحي و نزار قباني".

 

وتحل اليوم الإثنين،  ذكرى ميلاد الموسيقار الكبير رياض السنباطي، حيث ولد في مثل هذا اليوم من عام 1906.