السبت 18 مايو 2024

استشاري أطفال: نصائح فعالة لتحببي طفلك في الطعام الصحي

28-4-2017 | 21:22

الطفل في مرحلة ما بعد الرضاعة عليه أن يتناول الطعام الصحي المناسب الغني بالفيتامينات لكي ينمو نموا سليما صحيا، ومن أهم الأطعمة على الإطلاق "الخضراوات والفاكهة"، إلا أن الكثير من أطفالنا يرفضون تناولها، ولكي تنجحي في إقناع طفلك بتناول هذه الأطعمة د. محمد شبيب استشاري طب الأطفال  يضع بين يديك بعض من النصائح عليك اتباعها:

كوني نموذجاً لطفلكِ:
عليكِ بتناول الأطعمة الصحية بنفسك أنتِ أولاً حتى يراكِ طفلكِ ويفعل مثلك، اصنعي الطعام الصحي مثلا إذا أردتِ أن تجعلي طفلكِ أن يأكل البروكلي والكبد، وقدميها للأسرة كلها وسمي الأطعمة بأسماء مضحكة حتى تقربين حب طفلكِ إليها، كأن تقولي علي البروكلي (الشجر الصغير)، واجعلي في ثلاجتك أطعمة صحية فقط وابتعدي عن المصنعات، فمثلا يمكنك استبدال الصودا بعصير الفواكه.

*الكلام معهم عن الطعام الصحي:
يحب الأطفال دائما الوصول إلى غايتهم في أن يصبحوا كبارا وأطول، فحاولي ربط تلك الرغبة مع الأكل الصحي، وحتى ينظروا إلي الطعام على أنه وسيلة وليس هدفا للوصول إلى هدفهم الأكبر، فيسهل عليهم استبدال المصاصة بالفراولة، ولا تنسى أن تحدثي الطفل عن الفيتامينات والمعادن وما هي مدى فائدتهم لأعضاء الجسم.

*أشركيه في تحضير الوجبات:
مثلا اطلبي من طفلكِ أن يساعدك في تحضير الطعام، بأن تجعليه يقوم بوضع زيت الزيتون في الطعام مثلا، وتحدثي معه عن فائدة هذا الزيت للصحة، ما يجعل إعداد الطعام الصحي شيئا مسليا له، وما سوف يزيح عنك هم العناية به في الوقت الذى تكونين فيه في المطبخ وهو في غرفة أخرى، افعلي ذلك أيضا في تحضير الحلويات وغيرها من المهام اليومية.

*استغلي الفرصة:
استغلي فرصة عندما يكون طفلكِ مريضاً, اعرضي عليه الأطعمة الصحية التي تساعده في الشفاء وحدثيه عن أهميتها وفائدتها في شفائه سريعاً، وعندما يعرف أن تلك الأطعمة سوف تساعده علي الشفاء فسوف يحبها، قومي بتقديم الطعام الصحي له وعلميه كم هو صحي ومفيد له عندما يتناوله بانتظام.