الجمعة 10 مايو 2024

«الهلال اليوم» ترصد آراء الشعب التجارية بعد تنفيذ قرار غلق المحال التجارية

تحقيقات1-12-2020 | 16:01

رحب رؤساء الشعب التجارية بالاتحاد العام للغرف التجارية، بقرار تنظيم مواعيد فتح وغلق المحلات والمطاعم العامة والكافيهات والورش والأعمال الحرفية والمولات التجارية، لتغلق فى الشتاء الساعة العاشرة مساء، مؤكدين أن هذا القرار لن يؤثر على حجم المبيعات بل أنها سيوفر فى شرائح استهلاك الكهرباء ويزيد من الترابط الأسرى.


وكانت وزارة التنمية المحلية، أصدرت قرارا بتنظيم مواعيد فتح وغلق المحلات والمطاعم العامة والكافيهات والورش والأعمال الحرفية والمولات التجارية، ومن المقرر أن يتم تطبيق تلك المواعيد اعتبارا من اليوم، مشيرة إلى أن المواعيد الجديدة تم التوافق بشأنها فى اجتماعات اللجنة العليا للمحال العامة.


وأكدت وزارة التنمية المحلية أنه وفقاً للمادة الأولى من القرار الوزارى ستكون مواعيد فتح جميع المحال التجارية، المطاعم والكافيهات والبازارات المنظمة بالأحياء السكانية، يومياً من الساعة السابعة صباحاً وتغلق الساعة الحادية عشر مساءً (صيفاً) والعاشرة مساءً (شتاءً) على أن يتم زيادة التوقيت يومى الخميس والجمعة وفى أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة لُتغلق الساعة الثانية عشر منتصف الليل (صيفاً) والساعة الحادية عشر مساءً (شتاءً).


خفض التكدس المروري

فمن جانبه قال الدكتور علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، إن قرار تنظيم مواعيد فتح وغلق المحلات والمطاعم العامة والكافيهات والورش والأعمال الحرفية والمولات التجارية، لتغلق فى الشتاء الساعة العاشرة مساء، وفى الصيف 11 مساء، سيعمل على خفض حدة التكدس فى الشوارع والميادين العامة، كما سيقضى على العشوائية فى الشوارع.


وأضاف عز فى تصريحات خاصة لـ«الهلال اليوم»، أن هذا القرار سيعمل على ربط الأسرة المصرية ببعضها، فبعدما كان يجلس الشاب أو الرجل على المقهى حتى ساعات متأخرة من الليل، هذا القرار سيجبره فى الجلوس مع أسرته وسيعود جو الترابط الأسرى، كما سيوفر الطاقة وإعطاء فرصة لجهود هيئات النظافة والأجهزة المحلية بالأحياء والمراكز والمدن والوحدات المحلية للقيام برفع المخلفات والقمامة وتحسين مستوى النظافة.


قطاع شعبة البصريات

ورحب رئيس شعبة البصريات بالاتحاد العام للغرف التجارية، إبراهيم المغربى، قرار تنظيم مواعيد فتح وغلق المحلات والمطاعم العامة والكافيهات والورش والأعمال الحرفية والمولات التجارية، لتغلق فى الشتاء الساعة العاشرة مساء، وفى الصيف 11 مساء، مؤكدا أن كافة المحال التجارية ترحب بهذا القرار لعدة أسباب أبرزها توفير فواتير الكهرباء.


وأضاف المغربى فى تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، أن كان هناك اقتراح من المحال التجارية بغلق المحلات فى تمام الساعة الـ 9  مساء، وذلك لخفض ميزانية تلك المحلات التجارية من كهرباء ومرافق وساعات عمل للعاملين فى القطاع، مشيرا إلى أن المواطن عليه أن يلتزم بهذا القرار ويقوم بإنجاز كافة احتياجاته قبل تمام الساعة 9.30 مساء خلال ليالى الشتاء.


قطاع الملابس الجاهزة

وقال جمال مناع، عضو شعبة الملابس بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن قرار غلق المحال التجارية فى تمام الساعة الـ10 مساء، يشهد توافقا كبيرا من قبل أصحاب محلات الملابس خاصة وأنه يوفر الكهرباء وتوفير وقت للعامل وصاحب المحل فى الحصول على قسط راحة كافية حتى يستعيد نشاطه بدلا من عجلة العمل السريعة.


وأضاف "مناع" فى تصريحات خاصة لـ«الهلال اليوم»، أن هذا القرار سيعطى الفرصة أيضا للمحليات فى تنظيف الشوارع وتخفيض حجم الإضاءة الكبيرة فى الشوارع، مشيرا إلى أن القرار فى البداية قد لا يعتاد عليه المواطنون، إلا أنه بعد شهر سيتأقلم المواطن على المواعيد الجديدة مثلما يحدث فى الدول الأوروبية.


وأكد أن هذا القرار لن يؤثر على حجم المبيعات اليومى، فالمواطن سينهى الشراء قبل موعد الغلق، مشيرا إلى أن المواطن عليه ضبط مواعيد شراء احتياجاته.


قطاع الأدوات الصحية

وأوضح نائب رئيس شعبة الأدوات الصحية بغرفة القاهرة التجارية، المهندس متى بشاى، إن قرار تنظيم مواعيد فتح وغلق المحلات والمطاعم العامة والكافيهات والورش والأعمال الحرفية والمولات التجارية، لتغلق فى الشتاء الساعة العاشرة مساءً، وفى الصيف 11 مساء، سيوفر 30% من تكلفة تشغيل المحال التجارية.


وأضاف بشاى فى تصريحات خاصة لـ«الهلال اليوم»، أن كل الدول الأوروبية تغلق فل تمام الساعة السابعة مساءً مما ينظم حركة الحياة، مشيرًا إلى أنه يجب على المواطنين الالتزام بهذه القرارات ومراعاة مواعيد الغلق الجديدة.


وأشار إلى أن من مزايا هذه القرار توفير استهلاك الكهرباء، مما سيرفع أجور العاملين نتيجة خفض التكلفة والضغط على المحل التجارى، كما سيوفر الراحة الذهنية والبدنية للعمال وأصحاب المحلات والأعمال، وانتظام حركة المرور وخفض نسبة التكدس.


قطاع الأحذية الجلدية

أكد نائب رئيس شعبة الأحذية بالغرفة التجارية، يحيى أبو حلقة، أن تحديد تنظيم مواعيد فتح وغلق المحلات، المطاعم العامة، الكافيهات، الورش، الأعمال الحرفية، والمولات التجارية، لتغلق شتاءً فى الساعة العاشرة مساء، وفى الصيف 11 مساء، لن يؤثر على حركة البيع والشراء، فالمواطن سيعتاد على المواعيد الجديدة وسينظم حياته بناءً على القرار الجديد.


وأضاف أبو حلقة فى تصريحات خاصة لـ«الهلال اليوم»، أن قرار الغلق فى مواعيد محددة سيعمل على توفير الطاقة وخفض ساعات العمل للعاملين فى قطاع الأحذية، مشيًرا إلى أن قرار الغلق الذى اتخذته الحكومة خلال الموجة الأولى من فيروس كورونا، أظهر حجم الترابط الأسرى، واعتادت الأسرة على شراء احتياجاتها قبل موعد الغلق، مما يؤكد أن تنفيذ القرار لن يكون صعب.

    Dr.Radwa
    Egypt Air