الثلاثاء 21 مايو 2024

رئيس مهرجان القاهرة السينمائى: لم نواجه أزمة مالية

فن1-12-2020 | 16:56

ينطلق غدًا حفل افتتاح الدورة الثانية والأربعين لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى، بدار الأوبرا السينمائى، وتستمر فعالياته حتى التاسع من ديسمبر الحالى.


وكشف المنتج والسيناريست محمد حفظى، رئيس مهرجان القاهرة السينمائى فى تصريحات خاصة لـ«الهلال اليوم» عن بعض كواليس الحدث السينمائى الأهم فى مصر والعالم العربى، وأشار إلى أن 2020 هو عام التحديات للجميع، وليس للقائمين على إدارة مهرجان القاهرة السيمنائى فقط، بسبب جائحة كورونا التى نالت من صناعة السينما، مؤكدًا أن المهرجان لم يواجه أزمة مالية بعد تقليص دعم وزارة الثقافة له.


وأشار إلى أن المقبلغ الذى انتقص من ميزانية المهرجان لم تؤثر عليه، حيث كان مبلغًا ضعيفًا. 


وأضاف حفظى أن إدارة المهرجان واجهت كثير من الصعوبات لتتمكن من إقامة هذه الدورة الاستثنائية، ولم يتمكنوا من استضافة العدد المتعارف عليه كل عام، وكان لابد من من الاختيار بين الضيوف، بسبب ضرورة الحفاظ علي الإجراءات الاحترازية، والتباعد الاجتماعى، منعًا لانتشار الفيروس، حيث سيتم تشغيل نصف سعة المهرجان فقط، مع الحرص على وجود 50% فقط من سعة قاعات العرض، مما سيؤثر علي نسبة مشاهدة الأفلام.


وعن حل هذه المشكلة، قال حفظي، إن إدارة المرهجان ستنظم ثلاثة عروض لبعض الأفلام التي من المتوقع أن تشهد إقبالا كبيرا من الجمهور، حتي يتمكن جحميع الراغبين من مشاهدة الأأفلام المفضلة لديهم.


وأبدى حفظى سعادته بمشاركة عشرة أفلام مصرية فى دورة هذا العام، مشيًرا إلى أن جميع الأفلام جيدة تستحق المشاركة ولم يتم التخطيط لمشاركة مصر بشكل قوى، بل جاء الأمر عن طريق المصادفة.


وأكد حفظى أنه لم يتم تعيين مديرا فنيا بديلا لأحمد شوقى، لأن التوقيت لم يكن ليكون مناسبًا، بسبب ضيق الوقت، ويمكن أن يتم التعيين قبل الدورة المقبلة.