الجمعة 17 مايو 2024

مجدي سبع: الوعي هو سلاح المصريين في مواجهة التحديات

محافظات1-12-2020 | 17:54

أكد الدكتور مجدي سبع رئيس جامعة طنطا السابق، أهمية دور الجامعات في معركة الوعي والتنوير وإعداد جيل من الكوادر العلمية للمشاركة في ملحمة البناء والتنمية، موضحًا أن مصر تواجه تحديات غير مسبوقة وأن الوعي بمثابة جهاز المناعة والذي يعد سلاح المصريين في مواجهة التحديات.


جاء ذلك خلال محاضرته، اليوم الثلاثاء، في ندوة تثقيفية بكلية طب طنطا، بحضور ‏الدكتور أحمد غنيم عميد الكلية، ووكلاء الكلية، والدكتور حسن التطاوي المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية، ومديري المستشفيات، وعدد من أعضاء هيئة التدريس والطلاب.


وقال سبع، إن الدولة تولي اهتماما في بناء الإنسان المصري ، وإن قطاع التعليم العالي والبحث العلمي قد حظي بدعم غير مسبوق من الحكومة من أجل النهوض بمنظومة التعليم وتطوير البحث العلمي، الذي يعد قاطرة التنمية المستدامة والشاملة، حيث تم لأول مرة زيادة موازنة التعليم العالي والبحث العلمي بنسبة 160%، لتصل إلى 65 مليار جنيه في 2020 مقارنة بـ 25 مليار جنيه عام 2014 ، من أجل إعداد أجيال من الشباب قادرة على المنافسة في سوق العمل المحلي والدولي.


وأضاف أن القيادة السياسية تخطط لأن يكون لدينا 125 جامعة في عام 2032، لسد الفجوة الموجودة حاليا بين تعداد السكان وعدد الجامعات بواقع جامعة لكل مليون نسمة، مع العلم أن الجامعات الجديدة تنفذ بمواصفات ومعايير عالمية.