السبت 18 مايو 2024

خطة عاجلة لخفض منسوب المياه الجوفية بقرية الشيخ مبارك في بلطيم

محافظات1-12-2020 | 19:31

أعلن  اللواء " أحمد السنوسى " رئيس مركز ومدينة بلطيم عن التوصل  إلى حلول مؤقتة لخفض منسوب المياه الجوفية  فى قرية الشيخ مبارك فى محاولة لتخفيف المشكلة من خلال حفر أبار متعددة ، واستخدام مواتير الغاطس لسحب المياه والتخلص منها عبر مواسير وخراطيم طرد حيث أقرب مصارف زراعية.

ويأتى ذلك لضمان عدم وصول المياه السطحية لمستويات عالية حتى لا تتأثر المنازل إلى حين إتمام معالجة المشكلة بمشروع الصرف الصحى القريب.

و أكد " رئيس المدينة على اعتماد خطة إجرائية بالمشاركة المجتمعية وأهالى القرية ، بحفر الآبار لحل المشكلة التى تسبب معاناة المواطنين.

وقال السنوسى إن ارتفاع المياه أدى لأزمة فعلية لتجميع وتراكم كميات كبيرة من مياه الأمطار والمياه الجوفية معا والتى طالت المنازل والطرقات، موضحا أن ارتفاع منسوب المياه السطحية والجوفية يرجع إلى عدة أسباب من بينها ، النوات الموسمية الشتوية المصاحبة للأمطار الغزيرة ، وعدم وجود شبكات الصرف الصحى، بالإضافة إلى تسرب مياه الزراعة والرى والبحر إلى باطن الأرض ، حيث ينحصر مركز البرلس بين البحر الأبيض المتوسط شمالا وبحيرة البرلس جنوبا

والتى تحدث بسبب طبوغرافية المنطقة ، حيث تظهر تجمعات المياه فى المناطق الأكثر انخفاضا ، ثم نوع التربة المسامية ونفاذيتها الرملية ، فضلاً عن المشاريع الزراعية والإنشائية وتأثيرها السلبى على المسارات الطبيعية لتصريف المياه الجوفية.