الخميس 16 مايو 2024

«إينى» و«إيجاس» يستحوذان على مصنع دمياط للإسالة كخطوة لحل نزاعات التحكيم

اقتصاد1-12-2020 | 20:15

وقعت شركة إينى الإيطالية اليوم اتفاقيات مع الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي، والشركة الإسبانية، لإعادة تشغيل مصنع دمياط لتسييل الغاز فى مصر بحلول الربع الأول من عام 2021.

 

تنهى الاتفاقيات بالتسوية الودية النزاعات المعلقة بين يونيون فينوسا غاز وسيجاس مع إيجاس والحكومة وإعادة الهيكلة اللاحقة لشركة يونيون فينوسا غاز نفسها، ومصنع دمياط للإسالة المملوك لشركة سيجاس، المملوكة بنسبة 80% ليونيون فينوسا المملوكة بدورها مناصفة بين إينى، وتبلغ سعة المحطة 7.56 مليار متر مكعب سنويًا ، لكنها معطلة منذ نوفمبر 2012.

 

وقالت إينى فى بيان إن يونيون فينوسا تمتلك 80% من الشركة المصرية الإسبانية للغاز “سيجاس”، وإنها ستستحوذ بموجب الاتفاقية على 50% منها والشركة المصرية للغاز الطبيعى “إيجاس” على 30%

 

وستتولى “إينى” شراء الغاز الطبيعى للمحطة وستتلقى حقوق التسييل المقابلة، وهو ما سيرفع أحجام الغاز الطبيعى المسال فى محفظتها بمقدار 3.78 مليار متر مكعب سنويًا.

 

كما ستتولى الأنشطة التجارية ليونيون فينوسا المتعلقة بالغاز الطبيعى فى إسبانيا، مما يعزز وجودها فى سوق الغاز الأوروبية

 

كانت شركة يونيون فينوسا قد حصلت فى 2018 على حكم تحكيم دولى بتعويض قيمته 2.013 مليار دولار عن فترة توقف مصنع دمياط للإسالة عن العمل.

 

أضافت إينى أن اتفاقيات اليوم، تتماشى مع الاتفاقات التى تم الانتهاء منها فى فبراير الماضى وتأخذ فى الاعتبار تطور سيناريو الطاقة.