الخميس 23 مايو 2024

الهند تعتزم تنويع مصادر الواردات النفطية مع تولى بايدن رئاسة أمريكا

اقتصاد2-12-2020 | 10:21

أعلن دارمندرا برادان وزير النفط الهندي، اليوم، إن بلاده تريد تنويع مصادر وارداته النفطية، وهو ما يشمل استئناف الإمدادات من إيران وفنزويلا بعد تولي جو بايدن رئاسة الولايات المتحدة.


وردا على سؤال بشأن استئناف واردات النفط من إيران وفنزويلا خلال فترة بايدن الرئاسية، قال الوزير الهندي: "أرغب كمشتر في المزيد من مصادر الشراء. ينبغي أن يكون لدي المزيد من المقاصد التي أتوجه لها لشراء (النفط)."


كما كشفت بيانات حكومية الاثنين الماضي أن واردات الهند من النفط الخام في أكتوبر سجلت أكبر هبوط على أساس سنوي منذ يوليو تموز، وواصلت التراجع للشهر السابع على التوالي بفعل تداعيات كوفيد-19 على السفر والاستهلاك.


وأشارت اليانات التي أصدرتها خلية التخطيط والتحليل البترولي بوزارة البترول والغاز الطبيعي أن واردات النفط إلى ثالث أكبر مستود للخام في العام تراجعت 21.6 % عن مستواها قبل عام إلى 15.14 مليون طن، أو 3.58 مليون برميل يوميا.


وهبطت واردات المنتجات النفطية 53 %لى 1.65 مليون طن في أكتوبر .


ومن ناحية أخرى، انخفضت صادرات المنتجات البترولية 35.7 بالمئة على أساس سنوي في أكتوبر إلى 3.84 مليون طن، وهبطت 20 %من 4.80 مليون طن في سبتمبر أيلول.


قالت ثلاثة مصادر تجارية الاثنين الماضي  إن مؤسسة النفط الهندية، أكبر شركة تكرير حكومية في البلاد، اشترت نحو 20 مليون برميل من الخام من غرب أفريقيا والشرق الأوسط للتسليم في أوائل 2021.