الثلاثاء 18 يونيو 2024

25 فيلما ومسلسلا.. تعرف على مشوار النجمة أمينة خليل للبطولة المطلقة

فن2-12-2020 | 16:38


تستعد الفنانة "أمينة خليل"، لأول بطولة مطلقة في مسلسل جديد، لم يتم الاستقرار على اسم له حتى الآن، للكاتبة "مريم نعوم"، وإخراج كريم الشناوى، وتناقش فيه قضايا المرأة. 



لم تصل "أمينة خليل" للبطولة المطلقة بين ليلة وضحاها، وإنما شاركت في كثير من الأعمال، وصل عددها إلى 14 فيلمًا و11 مسلسلا،  استطاعت من خلالها أن تثبت أقدامها في الساحة الفنية.


بدأ مشوار أمينة خليل مع الفن، حين شاهدها المخرج مروان حامد، وهي تغني في إحدى الحفلات، فرشحها للعمل مع الفنانة "يسرا" في مسلسل "شربات لوز"، عام 2012. 


وفي العام نفسه شاركت بمسلسل "طرف تالت"، حيث لفتت انتباه الجمهور إليها، وظهرت خلال العمل بدور الصحفية، التي تدافع عن مبادئها، وتقع في حب محمود عبد المغني، لتكتشف بعد ذلك أنه يسلك طرقا غير مشروعة، لكسب عيشه لكنها تقرر أن تقف معه، وتكون سببا في أن يصحح أخطاءه ويسلك الطريق الصحيح. 


وشاركت أمينة في فيلم "عشم"، كما شاركت الزعيم عادل إمام فى مسلسل "صاحب السعادة"، وقدمت دور ابنته التي تسكن مع أهلها، ويتولى والدها مسؤولة تربية أبنائها بعد طلاقها، وتم عرضه في رمضان 2014، كما أدت دور "نازلي" في فيلم "سكر مر"، حيث ظهرت بشخصية جريئة وجديدة عما تقدمه في أعملها.


وفي عام 2015 أيضا، شاركت في فيلم "خطة بديلة"، وجسدت شخصية "حياة"، مع المخرج أحمد عبد البسط، ومن تأليف محمد علام، كما شاركت في فيلم "خانة اليك" عام 2016 بدوري "غادة"، و"عائشة"، وهو العمل الذي تدور أحداثه حول خمسة شباب يستيقظون من نومهم، فيجدون أنفسهم محتجزين داخل مكان مهجور، لا يعرفون سبب وجودهم فيه، ولا يتذكرون هوياتهم، أو من أتى بهم إلى هذا المكان، ثم يدخل الشباب فى رحلة طويلة للبحث عن سبب وجودهم بهذا المكان.


كما شاركت في فيلم "الشيخ جاكسون" الذي أنتج عام 2017، وفي ذات العام أدت دور "نعمات" في فيلم  "الكنز"، كما يذكر أن أمينة خليل تألقت في الموسم الرمضاني لهذا العام من خلال مسلسل "لا تطفئ الشمس",حيث كانت تجسد دور فتاة كانت تربطها علاقة حب منذ سنوات بعمرو عابد، وهناك فارق في المستوى الاجتماعى بينهما. 





وجسدت أمينة خليل دور"سلمى" في فيلم "الخلية"، و"ريم" في "البدلة" عام 2018، وشاركت عام 2019 في فيلمين الأول "122" بدور أمينة، قصة حب بين شاب من الطبقة الشعبية وفتاة من الصم والبكم، تقودهما ظروف الحياة إلي الدخول في عالم من العمليات المشبوهة, ولكنهما يصابان بحادث أليم ويتم نقلهما إلي المستشفي, ليبدآ في مواجهة أسوأ كابوس في حياتهما، ويقضيان أوقات مفزعة بين جنبات هذا المستشفى, والثاني "الكنز2" في دور "نعمات".


وأنهت عام 2020 بـ 3 أفلام، الأول "لص بغداد" أدت فيه دور "نادية"، "بطولة محمد إمام، فتحى عبد الوهاب، ياسمين رئيس، أمينة خليل، محمد عبد الرحمن توتة، أحمد رزق" (الذي يظهر كضيف شرف على الأحداث)، والفيلم تأليف تامر إبراهيم، وإخراج أحمد خالد موسى، وكذلك "صاحب المقام" أدت فيه دور "راندة"، و"توأم روحي".






جدير بالذكر أن آخر أعمال الفنانة أمينة خليل الدرامية، هو مسلسل "ليه لأ" والذي شارك في بطولته عدد كبير من الفنانين من بينهم "هالة صدقي، وشيرين رضا، ومحمد الشرنوبي، ومريم الخشت، وهاني عادل، وعمر السعيد، وناردين فرج"، من تأليف ورشة كتابة تحت إشراف السيناريست "مريم نعوم"، سيناريو وحوار "دينا نجم ومجدي أمين"، ومن إخراج مريم أبوعوف.


وتظهر الفنانة أمينة خليل خلال أحداث فيلم "وقفة رجالة" لسنة 2021، من بطولة "ماجد الكدوانى وسيد رجب وبيومى فؤاد"، ومن تأليف هيثم دبور، و أحراج أحمد الجندي، وذلك بشخصية موظفة تعمل فى شركة يملكها بطل العمل ماجد الكدوانى، وتتعرف على الفنان محمد سلام وتتوالى الأحداث حتى يتم خطبتهما، وتتعرض أمينة خليل طوال أحداث الفيلم للكثير من المواقف الكوميدية مع أبطال العمل.